تجار العطارة: السوق يشهد حالة ركود غير معتادة قبيل شهر رمضان

الأحد، 10 يوليو 2011 06:16 م
تجار العطارة: السوق يشهد حالة ركود غير معتادة قبيل شهر رمضان صورة ارشيفية
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد تجار العطارة أن السوق المصرى يشهد هذا العام حالة ركود غير معتادة قبيل شهر رمضان بسبب ضعف الإقبال سواء على البضائع والسلع الموسمية أو الرئيسية، وذلك فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد والارتفاعات الملحوظة التى تشهدها الأسعار.

وقال مجدى توفيق، نائب رئيس شعبة تجارة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الياميش والمكسرات ارتفعت إلى مستويات قياسية، حيث زادت بنسب تتراوح من 20 إلى 30 فى المائة هذا العام، وفى بعض الأحيان تصل إلى 60 فى المائة.

وأضاف توفيق أن المعروض من الياميش والمكسرات فى الأسواق حاليا إنما هو من المخزون لدى التجار، مشيرا إلى عزوف جانب كبير من التجار عن الاستيراد خوفا من عدم القدرة على تصريف الكمية فى ظل تراجع القوى الشرائية للمستهلك خلال الظروف الراهنة، حيث تقلص حجم الواردات ليترواح من 20 إلى 40 فى المائة فقط.

وأشار إلى أن الأصناف التى تقبل عليها القاعدة العريضة من المجتمع مثل جوز الهند والزبيب والتمر الهندى والعرقسوس ارتفعت أسعارها هذا العام إلى مستويات قياسية مقارنة بمستواها خلال العام الماضى.

وبالنسبة للحلبة المصرية والاشتباه فى أن تكون مرتبطة بظهور بكتيريا "إى كولاى" المعوية السامة التى ظهرت فى أوروبا، قال مجدى توفيق إن الحلبة المصرية من أجود الأنواع العالمية، مشيرا إلى أن هذه الاتهامات من شأنها التأثير على صادرات الحاصلات الزراعية المصرية.

وأكد أن مصر تستورد أغلب الحاصلات الزراعية لعدم كفاية المحصول لاحتياجات السوق، وهو ما يجعل الأسعار المحلية مرتبطة بالعالمية التى ارتفعت على نحو ملحوظ، مشيرا إلى أن مصر فى بعض الأحيان تستورد الحلبة وبخاصة من الهند.

ومن جانبه، قال محمد محمود عبد العزيز عضو شعبة تجار العطارة، إن الاتهامات التى وجهت إلى بذور الحلبة المصرية من شأنها خلق انطباع سلبى حول صادرات الحاصلات الزراعية ومحاربة الصادرات المصرية بشكل عام.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة