محكمة العدل الدولية تقبل الشكوى التى قدمتها كرواتيا ضد صربيا بتهمة الإبادة

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008 03:23 م
محكمة العدل الدولية تقبل الشكوى التى قدمتها كرواتيا ضد صربيا بتهمة الإبادة محكمة العدل الدولية
لاهاى (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت محكمة العدل الدولية فى لاهاى اليوم, الثلاثاء، اختصاصها للنظر فى دعوى رفعتها كرواتيا ضد صربيا بتهمة الإبادة خلال الحرب بين عامى 1991-1995.

وقالت رئيسة المحكمة روزالين هيغينز، إن المحكمة "تتمتع بصلاحية" للنظر فى شكوى كرواتيا. وقرار محكمة العدل الدولية يفتح المجال أمام محاكمة ثانية بتهمة الإبادة. وخلال جلسات شهر مايو الماضى احتجت صربيا على صلاحية محكمة العدل للبت فى هذه القضية.

وكانت زغرب رأت أن صربيا ارتكبت "تطهيرا عرقيا" بحق مدنيين، "نوعا من الإبادة ترجم بتهجير أو قتل أو تعذيب أو احتجاز غير شرعى لعدد كبير من الكروات وتدمير ممتلكات على نطاق واسع".
وكانت كرواتيا رفعت شكوى فى 1999، أمام محكمة العدل الدولية متهمة صربيا ومونتينيغرو (جمهورية يوغوسلافيا الفدرالية فى حينها) بخرق معاهدة 1948 للوقاية من أعمال الإبادة خلال الحرب مع كرواتيا التى أوقعت 20 ألف قتيل.

وبعد شكوى تقدمت بها البوسنة والهرسك فى 1993، رأى قضاة محكمة العدل الدولية فى فبراير 2007، أن صربيا لم تخطط للإبادة فى البوسنة. لكنهم أكدوا أن مذبحة سريبرينيتسا (شرق البوسنة) فى يوليو 2005، كانت إبادة من دون تحميل بلغراد مسئوليتها مباشرة.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة