عبد الفتاح الجبالى: غياب الرقابة فى المؤسسات الصحفية القومية أهدر مواردها

الأحد، 13 نوفمبر 2011 01:08 م
عبد الفتاح الجبالى: غياب الرقابة فى المؤسسات الصحفية القومية أهدر مواردها جانب من الندوة
كتب شيماء حمدى ومحمد أحمد طنطاوى - تصوير عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عبد الفتاح الجبالى، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن الإصلاح المالى والإدارى للمؤسسات الصحفية القومية هو الداعم الرئيسى للنهوض بتلك المؤسسات حتى تتمكن من مواجهة المنافسة الشرسة التى تتعرض لها من جانب الإعلام الخاص والوسائل الجديدة المتمثلة فى مواقع التواصل الاجتماعى والمدونات.

وأوضح الجبالى خلال الندوة التى نظمها مركز الأمم المتحدة للإعلام، بالتعاون مع مؤسسة الأهرام حول دور وسائل الإعلام فى المرحلة الانتقالية أن حسن إدارة الأصول المملوكة للمؤسسات الصحفية هو الضمان الأساسى لحريتها، بينما غياب الرقابة والمساءلة يقود إلى كل الإهدار الذى نتحدث عنه يوم بعد الآخر فى ممتلكات تلك المؤسسات، لافتا إلى أن هناك هدر ليس بالقليل فى ممتلكات المؤسسات الصحفية القومية.

من جانبه قال عبد العظيم حماد، رئيس تحرير جريدة الأهرام، إن معظم الصحف لم تسلم من نظام الحكم الشمولى الذى صادر الحريات وضيق عليها، لافتا إلى أن الصحافة واجهت تحديات كبيرة إبان ثورة 25 يناير، حيث كانت الظروف السياسية والمناخ العام ضاغطا على الجميع.

وأوضح حماد خلال الندوة أن تطوير المؤسسات الصحفية القومية وتغيير نظم ملكيتها ليس أولوية مطروحة خلال تلك الفترة، لأن هناك أحداثا كبيرة تحتل الصدارة بالمجتمع المصرى والإبقاء على مجلس الشورى يوحى بأن تجربة ملكيته لهذه المؤسسات سوف يستمر فترة مقبلة بعد المرحلة الانتقالية.

وأشار حماد إلى أن عدد قراء الصحف فى مصر ضعيف بشكل كبير مقارنة بعدد السكان والمكانة التى تحتلها فى الوطن العربى، لافتا إلى أنه لا توجد صحافة حقيقية خارج القاهرة حيث تطبع فيها كافة الصحف وتعكف بشكل مستمر على تغطية ما يدور بها من أحداث ووقائع.






















مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة