وزير الخارجية: مساع لإحياء مشروع "المثلث الذهبى"

الإثنين، 16 يناير 2012 01:16 م
 وزير الخارجية: مساع لإحياء مشروع "المثلث الذهبى" وزير الخارجية محمد عمرو
الخرطوم (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف وزير الخارجية محمد عمرو عن مساع تبذل فى كل من مصر والسودان وليبيا لإحياء مشروع التكامل بينها.. وهو المشروع المعروف بالمثلث الذهبى، مؤكدا أن عودة المشروع إلى الواجهة من جديد واردة، خاصة وأنهى حقق مصالح شعوب الدول الثلاث.

وأشار وزير الخارجية -الذى أنهى أمس زيارة للخرطوم استغرقت يومين - إلى أزلية العلاقة بين السودان ومصر والتى قال إنها ستظل جذورها ضاربة فى التاريخ، وأن السودان وشعبه ظل دوما فى قلب مصر والمصريين، منوها إلى زيارته الأخيرة للخرطوم والتى جاءت من أجل تكثيف التعاون المشترك بين البلدين فى مجالات الزراعة والصناعة والتجارة بجانب إكمال الطرق البرية الرابطة بين البلدين .

وذكر عمرو فى تصريح لصحيفة "الرائد" الصادرة فى الخرطوم اليوم الاثنين، أن السودان ومصر تحدثان الآن بصوت واحد بالنسبة لملف مياه النيل، موضحا أن هذا ما عبر عنه فى كل زياراته ولقاءاته فى الدول الخمس التى زارها خلال جولته فى دول حوض النيل، وأن المواقف السودانية والمصرية تعتبر الآن موقفا واحدا.

وأضاف أنه بالنسبة للعلاقات الثنائية فهناك الكثير من أوجه التعاون التى تحدث بالفعل وسنرى نتائجها قريبا، ومنها موضوع الطرق البرية شرق وغرب النيل، حيث يتوقع أن تكتمل هذه الطرق خلال الأشهر القليلة المقبلة، وكذلك الأمر بالنسبة للمعابر. وأشار إلى اجتماعات لتنسيق مواصفات هذه المعابر بحيث تكون موحدة على الجانبين، وأوضح أن مسألة انتقال الشاحنات سيتم البحث فيها بطريقة لا تجعل هناك إعاقة لحركتها من أى طرف إلى الطرف الآخر.

وأكد عمرو أن التعاون مستمر فى مجال الزراعة، فهناك مساحة كبيرة مخصصة لمشروع مشترك بين السودان ومصر، مضيفا أن العمل بدأ بالفعل فى مزرعة تجريبية، وهناك لقاءات قريبة لوضع اللمسات النهائية على المشروع الكبير الذى سيتعدى مليون فدان فى مزرعة مشتركة. وعن زيارته لعاصمة دولة الجنوب (جوبا) والتى سبقت زيارته للخرطوم، قال وزير الخارجية إنها تناولت مشاريع التعاون المشترك فى الصحة والزراعة ومياه النيل.

وأشار إلى ما ذكره رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت خلال لقائهما إنه مستعد ليتقاسم حصة جنوب السودان من مياه النيل مع مصر، وأن أية حصة لجنوب السودان فى مياه النيل ستكون من الحصة التى كانت مخصصة للسودان فى السابق، ولن تمس حصة مصر من المياه.

وكان عمرو اختتم أمس زيارة للخرطوم المحطة السادسة والأخيرة، فى إطار جولته بدول حوض النيل التى شملت أيضا زيارة كينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو الديمقراطية وجنوب السودان .








مشاركة

التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامة

بالفعل مصر وليبيا والسودان مثلث ماسي وليس ذهبي فقط

هذه افكار الثورة بالفعل

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السعيد

لكى يتم تطبيق هذه الامانى يجب عمل شبكه مواصلات جيده بين الدول الثلاثه والغاء الجمارك بينه

نرجوا تطبيق الاتفاقيه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايوب

مشروعات على ارض الواقع

عدد الردود 0

بواسطة:

,وفاء فهمى

مصر واسرارها

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد النادي

مشكور

عدد الردود 0

بواسطة:

مسطوووووووول (سابقا)

خبر رائع ولكن لدى مقترح بسيط

عدد الردود 0

بواسطة:

Abu Ayah

على بركة الله

عدد الردود 0

بواسطة:

المهندس كمال

هذا المشروع فشل منذ ايام الرئيس جمال وهو القائد العظيم فكيف ينجح الآن مع عدم وجود قيادة حق

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

الكهل الضحوك

الى وفاء فهمى ( 4 )

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة