إلغاء 120 ألف شهادة إيداع لشركة أوراسكم القابضة للتنمية

الثلاثاء، 17 يناير 2012 12:18 م
إلغاء 120 ألف شهادة إيداع لشركة أوراسكم القابضة للتنمية البورصة المصرية
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت إدارة البورصة أنها تلقت بيانا من شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى (بنك الإيداع) اليوم 17 يناير 2012، يتضمن إلغاء 120000 شهادة إيداع ليصبح رصيد شهادات إيداع شركة أوراسكوم القابضة للتنمية إيه جى 211 مليونا و93 ألفا و720 شهادة إيداع مصرية متداولة بالسوق فى تاريخ 16 يناير 2012، تعهدت شركة مصر للمقاصة بإخطار البورصة فى حالة حدوث أى تغيير فى رصيد بنك الإيداع.

يشار إلى أن شهادات الإيداع هى أداة مالية قابلة للتداول فى أسواق المال الدولية، ويقوم بإصدارها أحد المؤسسات أو البنوك الدولية مثل (بنك أوف نيويورك أو دويتش بنك بالدولار الأمريكى، أو أى من العملات الأجنبية الأخرى المتداولة بالسوق الحرة مقابل الاحتفاظ بغطاء يقابلها من الأسهم المحلية، وذلك بناء على اتفاق مع شركة مصدرة محلية.

ويتم إيداع الأوراق المالية لتلك الشركة لدى وكيل بنك الإيداع أو بنك الإصدار (فى المعتاد يكون بنكا محليا)، ومن ثم فإن الشهادات يتم تداولها كبديل عن الأوراق المالية الأصلية فى أسواق المال الدولية مثل بورصة لندن.

ولأن مالك شهادات الإيداع هو فى حقيقة الحال مالك الأسهم المحلية المقابلة لها (حسب نسبة تحويل متفق عليها)، فإن له الحقوق المترتبة لمالك السهم المحلى من حيث التوزيعات النقدية والعينية وبيع الأسهم وباقى الحقوق المترتبة على ملكية الأسهم المحلية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة