"واشنطن بوست" تشيد بتأييد "موسى" للتدخل العسكرى فى سوريا

الأربعاء، 18 يناير 2012 02:15 م
"واشنطن بوست" تشيد بتأييد "موسى" للتدخل العسكرى فى سوريا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت افتتاحية "واشنطن بوست" الأمريكية بموقف عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، والأمين العام السابق للجامعة العربية والمرشح للرئاسة، حيال تأييده للتدخل العسكرى العربى فى سوريا لوقف مذبحة النظام ضد الشعب، وقالت: إن موقفه هذا عكس مدى تغير الشرق الأوسط خلال العام الماضى، واصفة إياه بالتحول "المذهل".

ومضت الافتتاحية تقول إن موسى مثل على مدار عقود سياسة متحجرة وعاجزة، ورغم أنه شن هجوماً حاداً ضد إسرائيل، إلا أنه لم يكترث كثيراً بانتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة- وحتى إبادة جماعية- من قبل الاستبداديين العرب. أما الآن فعلى ما يبدو تغير الوضع، وأيد موسى اقتراح أمير قطر بالتدخل العربى لوقف الحرب التى يشنها الديكتاتور السورى، بشار الأسد ضد شعبه.

وأضافت الصحيفة فى افتتاحيتها المعنونة "مذبحة سوريا تضع القادة العرب فى ورطة"، أن التحدث عن التدخل، والذى ستناقشه الجامعة العربية فى اجتماعها هذا الأسبوع، يعكس شعوراً باليأس، فعلى مدار أشهر طويلة، سعت الحكومات العربية للضغط على الأسد لإيقاف هجومه على المدنيين، وسحب قوات الجيش من المدن، والإفراج عن السجناء وفتح باب الحوار مع المعارضة، وانتهى بهم الأمر لإرسال 150 مراقباً عربياً؛ للتأكد من سير الخطة.

غير أن الأسد لم يلتزم بالخطة مثلما كان متوقعاً، بل استمر فى قتل شعبه بوتيرة تدعو للصدمة، ووفقاً للأمم المتحدة، قتل أكثر من 400 شخص خلال الثلاثة أسابيع الماضية، هذا بالإضافة إلى أكثر من 5000 شخص قتلوا منذ مارس الماضى.

ومضت الافتتاحية تقول: إن بعثة المراقبين العرب كانت فشلاً كبيراً، بدرجة أن أعضاءها وصفوها بالمهزلة، لذا يتعين على الجامعة العربية التى تحاول- شأنها شأن موسى- أن تستعيد مصداقيتها فى الشرق الأوسط الجديد، وأن تختار بين المهانة، أو أن تأخذ خيارات أكثر قوة وصرامة. غير أن الخيار العسكرى على ما يبدو لن يحظى بتأييد الكثير من الدول مثل العراق ولبنان، وليس واضحاً ما إذا كانت قطر وحلفاؤها يستطيعون الوقوف أمام جيش الأسد. وحتى إن أرادوا القيام بعملية محدودة، مثل إنشاء منطقة محمية أو ممر للمساعدات الإنسانية، سيحتاجون مشاركة تركيا، إن لم يكن الناتو كذلك.

وختمت الصحيفة افتتاحيها بالقول "بطريقة أو بأخرى، ستشارك محنة الجامعة العربية دول الناتو ومن بينها الولايات المتحدة، ورغم أن الحلفاء الغربيين رفعوا أيديهم عن المذبحة فى سوريا، واكتفوا بدعوة الأسد للتنحى، إلا أن مبادرات الجامعة العربية افتقرت إلى العمل على أرض الواقع، وإن وصلت المنظمة لطريق مسدود، فستدرس القوى الخارجية معايير جديدة بالتعاون مع العرب، والوقوف مكتوفى الأيدى أمام سفك الدماء لن يكون أحد الخيارات المتاحة".








مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن الريف

jamais deux sans trois

عدد الردود 0

بواسطة:

د-سيد دبور المصرى

دمر ليبيا وهاهو يسعى لتدمير سوريا المقاومة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعيد الجزائر

الدكتور سيد دبور المصري تعليقك يلامس كبد الحقيقة .

عدد الردود 0

بواسطة:

بهية

ربنا يسامحك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة