الأدب العراقى فى ندوة بمكتبة الإسكندرية غدا

الإثنين، 23 يناير 2012 09:28 ص
الأدب العراقى فى ندوة بمكتبة الإسكندرية غدا مكتبة الإسكندرية – صورة أرشيفية
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية الساعة السابعة مساء غدا الثلاثاء، الموافق 24 يناير، الندوة الثانية فى سلسلة "الأدب العراقى تحت الاحتلال الأمريكى".

وصرح الأديب منير عتيبة، المشرف على المختبر، أن المبدع الكبير الراحل أحمد حميدة كان من أشد المتحمسين لهذا الملف، وكتب قراءة نقدية إبداعية هامة جدًا عن رواية "محنة فينوس" للكاتب العراقى أحمد خلف بعنوان "رؤية.. وليد محنتك يا فينوس"، مشيرًا إلى أنه سيتم قراءة هذه الدراسة فى الندوة.

وأضاف أن الأديبة منى عارف ستقدم دراسة حول مجموعة الكاتب فرج ياسين "واجهات براقة" بعنوان "المكاشفة الذاتية والبوح الفياض فى رحلة سرد"، كما سيتم مناقشة مجموعة "رماد الأقاويل" لفرج ياسين.

وأوضح عتيبة أنه مع خروج آخر جندى أمريكى من العراق، بدأ مختبر السرديات التحضير لسلسلة ندوات لمناقشة عدد من الأعمال السردية العراقية التى كتبت تحت الاحتلال الأمريكى، ما بين رواية وقصة قصيرة وقصة قصيرة جدًا.

وأضاف أنه طرح فكرة الندوات على الناقد العراقى الدكتور ثائر العذارى الذى تحمس بدوره للفكرة، وأحضر عددًا من الأعمال العراقية الإبداعية التى تم توزيعها على نقاد ومبدعى الإسكندرية لتقديم قراءات نقدية لها، مشيرًا إلى أنه سيتم طبع الملف الناتج عن هذه القراءات فى إحدى كراسات المختبر، وسيتم إهداؤها إلى روح الأديب الراحل أحمد حميدة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة