اتحاد الأئمة يطالب بتجريم ارتداء الزى الأزهرى من غير الأزهريين

الإثنين، 23 يناير 2012 04:06 م
اتحاد الأئمة يطالب بتجريم ارتداء الزى الأزهرى من غير الأزهريين الشيخ صلاح الدين نصار إمام وخطيب الجامع الأزهر الشريف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب اتحاد الأئمة بحظر ارتداء الزى الأزهرى لغير الأزهريين وتجريم من يرتدى الزى دون أن يكون أزهرياً.

وأعلن اتحاد الأئمة برئاسة الشيخ صلاح الدين نصار إمام وخطيب الجامع الأزهر الشريف، أن الاتحاد قام بعمل دورة للسادة الأئمة وطلبة الجامعة والجمهور فى الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريف.

وأضاف لـ"ليوم السابع" أن الاتحاد يقوم باختيار كتاب معين لرفع مستوى الإمام يقرؤه الإمام، ثم بعد ذلك يتم مناقشته بحضور لجنة من الاتحاد، ويحصل الإمام على الكتاب مجانا، بالإضافة إلى مكافأة مالية، موضحا أن هذا الأمر يشمل جميع الإدارات.

وتابع: يقوم الاتحاد بعمل دورات تدريبية تشمل أصول الفقه، وفقه العبادات، المواريث، وهى دورة مستمرة طوال العام مدتها ستة أسابيع بواقع محاضرة كل أسبوع، ثم يعقد اختبارا ويحصل الإمام على مكافأة مالية أو كتاب موسوعى بالإضافة إلى شهادة تقدير فى نهاية كل دورة.

لافتا إلى أن عدد المشاركين فى الدورة من 30 إلى 50 إماما، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى استيعاب جميع الأئمة، كما يقوم الاتحاد بعمل دورة سنوية لتعريف الأئمة بالمناسك بوسائل مساعدة حديثة يتسنى لهم شرحها للجماهير فى عدد من المساجد الكبرى.

كما يقوم الاتحاد بعمل محاضرات للأئمة فى شهر رمضان من كل عام، تصل إلى 300 محاضرة ويحصل فيها الإمام على 100 مائة جنيه، فضلا عن العمل الاجتماعى الذى يقوم به الاتحاد وحسب اللائحة المعتمدة من إدارة الشئون الاجتماعية التابع لها الاتحاد.

وأضاف إمام وخطيب الجامع الأزهر، أن الاتحاد يقوم بتكريم السادة الأئمة الذين أحيلوا إلى سن المعاش والذين لاقوا ربهم، بتقديم شهادات تقدير ووفاء لهم، كما يقوم بتقديم الهدايا الرمزية اعترافا لهؤلاء بما قدموه فى سبيل الدعوة إلى الله.

وعن الخطة المستقبلية للدعوة التى سيقوم بها الاتحاد قال: تفعيل دور المسجد فى المهارات الآتية "تعليم، تنمية بشرية، دورات خدمية"، ومساجد النذور تكون الأولوية فيها لكبير الأئمة، والمطالبة بكارد خاص يتوافق مع الظروف المعيشية للإمام ومقيمى الشعائر، وبما أن الدعاة "أئمة المساجد" أخطر جهاز يحافظ على الأمن لذا نطالب بإنشاء نقابة للسادة الأئمة.

وتابع: يحظر ارتداء الزى الأزهرى لغير الأزهريين وتجريم من يرتدى الزى غيرهم، وتخصيص قطعة أرض من وزارة الأوقاف لإنشاء نادى ومقر للاتحاد، مطالبا بحصانة للإمام بحيث لا تتعرض له أى جهة إلا بعد الرجوع إلى الوزارة ومحاسبته تتم من خلال المديرية التابع لها.

وطالب الاتحاد بمسكن لكل إمام لا يوجد له سكن بالجهة التى يعمل بها، ورفع قيمة المكافأة للأئمة الذين تمت إحالتهم إلى سن المعاش دون عقد امتحان لهم ومراعاة الأقدمية فى التدرج الوظيفى مع الكفاءة، وتشكيل لجنة من كبار الأئمة المشهود لهم بالكفاءة لإبداء رأيهم فى ترشيح بعض الأئمة لمساجد معينة أو نقل إمام من مسجد إلى مسجد حتى لا تتم الاختيارات عن طريق المصالح والأهواء على أن تقوم هذه اللجنة أيضا بفض المنازعات والمصالحات فى المشاكل التى تنشأ بينهم وبين آخرين بالمساجد والقائمين على الدعوة.

وقال إمام وخطيب الجامع الأزهر إن جماعة اتحاد الأئمة هو أقدم اتحاد، حيث إنه مشهر برقم 647 لسنة 1967، وأنه يشمل جميع الأئمة بالوزارة وأن الإمام يخصم من راتبه جنيهات فقط لأجل الاتحاد وللصرف على أنشطته .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة