عروض ½ ثورة فى مهرجان ساندانس السينمائى

الإثنين، 23 يناير 2012 08:45 م
عروض ½ ثورة فى مهرجان ساندانس السينمائى ½ ثورة بمهرجان ساندانس
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد مهرجان ساندانس السينمائى ستة عروض للفيلم الوثائقى ½ ثورة فى أول عرض للفيلم داخل الولايات المتحدة الأميركية، وهو المهرجان الذى بدأت فعالياته يوم الخميس الماضى وتستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر نفسه ليكون أول فيلم مصرى يشارك رسمياً فى المهرجان منذ تأسيسه، وأول فيلم وثائقى عربى فى المسابقة الرسمية منذ عام 2008 عندما شارك الفيلم الأردنى إعادة خلق للمخرج محمود المسَّاد.

الوثائقى ½ ثورة من إخراج المخرج الفلسطينى الدنماركى المعروف عمر شرقاوى ويشاركه فى الإخراج مدير التصوير والمخرج المصرى الأميركى كريم الحكيم، وكان الفيلم قد عُرض فى الدورة الثامنة لمهرجان دبى السينمائى الدولى فى شهر ديسمبر - كانون الأول من العام الماضى.

يعد ½ ثورة هو أول فيلم اعتبر أن ثورة 25 يناير التى قامت فى مصر لم تكن ثورة "كاملة"، وهو ما أثبتته الأحداث الأخيرة فى مصر. وقد تقرر اسم الفيلم منذ الأيام الأولى بعد تصويره، حيث اعتبر عمر وكريم فى عام 2011 أن العنوان يعبر تماماً عما حدث للثورة المصرية التى ما زالت مستمرة حتى الآن.

وأطلق فريق الفيلم موقع إنترنت يعد الأول من نوعه لفيلم وثائقى عن الثورة.

½ ثورة يمثل تجربة عاطفية تعكس تجربة شخصية من الربيع العربى حيث تحاول مجموعة من الأصدقاء من سكان وسط المدينة البقاء معاً على مدار اليوم الأول من أيام الفوضى العارمة التى حلت بمصر مع بدء الثورة. فبمجرد أن بدأت حشود المتظاهرين فى الزحف على وسط المدينة بالقرب من الحى الذى تقطن به هذه المجموعة متجهةً بجوار ميدان التحرير، نزل المخرجان عمر الشرقاوى وكريم الحكيم ليسجلا بكاميراتهما تلك اللحظات التى يسطرها التاريخ فى سجله أمام أعينهما، ولكن بعد ساعات قليلة، بدأ العنف والريبة فى طرق الأبواب بعنف، لتتحول شقة كريم وعائلته الصغيرة إلى خلية نحل يملؤها النشاط والحركة بسبب توافد المزيد من الأصدقاء إليها للصمود أمام القبضة المضادة للثورة، التى كانت تضرب بعنف من خلال ذراعيها القويين الشرطة والعصابات المسلحة من بلطجية نظام مبارك الذين سيطروا على الشارع الذى تطل عليه شرفة الشقة التى يقيم بها كريم.

الوثائقى ½ ثورة هو تجربة شخصية للمخرجين، حيث كانا يصوران على نحو يومى لمدة 11 يوماً منذ بدء الثورة، ما كان يحدث فى وسط القاهرة خلال ثورة 25 يناير - كانون الثانى، بحكم أنهما يعيشان هناك. وقد تعرضا للاعتقال من قبل الشرطة العسكرية لعدة ساعات قبل أن يطلق سراحهما بسبب جواز سفرهما الأجنبى. ويرصد الفيلم جوانب جديدة، مما حدث فى وسط القاهرة تصور يوميات نضال الشعب المصرى خلال الثورة.

ويحوى الفيلم لقطات نادرة عما حدث من جرائم ومؤامرات، منها توزيع حقائب سيوف وسكاكين على البلطجية من قبل عناصر الأمن، كما يرصد الفيلم مختلف أطياف الشعب التى شاركت فى الثورة.

وعن الفيلم، نشر موقع فارايتى أن: "هذا الفيلم عبارة عن تجميع لمشاهد تم التقاطها بكاميرات عادية، وكاميرات الهواتف الجوالة وسط مستويات وظروف مختلفة من الإضاءة مما جعل مستويات جودة الصوت والصورة متنوعة، فالأسلوب العصبى وزوايا الكاميرا وسرعة تتابع الأحداث جعل الفيلم يتناسب أكثر مع جمهور الشباب الذين اعتادوا على الحصول على المعلومات عبر الإنترنت".

½ ثورة إنتاج مشترك ما بين دانيش جلوباس فيلم وبروفيسى فيلم التى أسسها عمر وكريم عام 2010، تم العمل فى هذا الفيلم بدعم من معهد الدنمارك للسينما وأنتجته كارستن هولست من شركة جلوباس وتشرف على مبيعاته شركة ليفل كيه. تعمل بروفيسى فيلم حالياً مع شركة ماد سولوشنز فى إطار مشروع جديد لبناء جسر من التواصل بين السينما العربية والأوروبية.


















مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة