علماء يكتشفون فيروس يسبب الإجهاض للحيوانات

الجمعة، 27 يناير 2012 09:15 ص
علماء يكتشفون فيروس يسبب الإجهاض للحيوانات صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت "الدويتش فيللى الألمانية" اليوم الجمعة، على موقعها أن فريق من العلماء يعملون على تطوير مصل مضاد الفيروس المسئول عن تشوهات الحيوانات، والذى اكتشف حديثاً.

وأضافت أن وزارة الزراعة الألمانية أعلنت هذا الأسبوع عن اكتشاف حالات إصابة مرضية لمرض جديد، أطلق عليه اسم فيروس "شماللينبيرج".

وطالبت وزارة الزراعة بتسجيل إجبارى لجميع حالات الإصابة المحتملة للفيروس عند السلطات المختصة فى ألمانيا.

وحذر الخبراء الزراعيون فى ألمانيا من المخاطر الكبيرة لهذا الفيروس، إذ بلغت عدد حالات الولادة الفاشلة فى مقاطعة شمال الراين، حيث وجد المرض، أكثر من عشرين بالمائة من حالات الولادة الإجمالية.

وفى بعض المناطق فى الولاية، عثر على أكثر من نصف الأغنام مصابة بالفيروس.

وتم فى الأشهر الأخيرة اكتشاف حالات مرضية تحمل علامات فيروس شماللينبيرج فى عدة مقاطعات ألمانية.

ويصيب هذا الفيروس الجديد الأبقار والأغنام والماعز، ويسبب حالات إسقاط للجنين أو ولادة مشوهة. وأطلق مؤقتاً على الفيروس الجديد تسمية "فيروس شماللينبيرج" نسبة إلى العينات الأولى لهذا المرض، والتى وجدت فى منطقة شمالينبيرج فى غرب ألمانيا.

وأكدت الدويتش فيللى أن هذا الفيروس الجديد ينتقل إلى الأبقار والأغنام والماعز عن طريق الحشرات المتطفلة على الدم كالبعوض، وهو معروف فى جزر المحيط الجنوبى وأستراليا وأفريقيا.

ومن أعراض الفيروس، بعد انتشاره فى الدم يسبب ارتفاعاً بسيطاً فى درجة الحرارة عند الحيوان المصاب. ويشكل الفيروس خطراً كبيراً على الحيوانات الحامل، إذ ينتقل بسرعة إلى الجنين، ويسبب توقفاً فى نشاط ونمو الأنبوب العصبى أو الأنبوب النخاعى للجنين، مما يؤدى إلى الإجهاض أو تشوهات فى الأجنة أو ولادات مبتسرة.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد بن

ازياء

ماعجبني حت شي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة