وزير خارجية بريطانيا يتوجه إلى نيويورك لحضور اجتماع مجلس الأمن

الإثنين، 30 يناير 2012 06:35 م
وزير خارجية بريطانيا يتوجه إلى نيويورك لحضور اجتماع مجلس الأمن وزير الخارجية البريطانى وليام هيج
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت بريطانيا اليوم، الاثنين، إن وزير خارجيتها وليام هيج سيحضر جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فى نيويورك غدا الثلاثاء لدعم مشروع قرار يدعو إلى انتقال سياسى فى سوريا.

وقالت متحدثة باسم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون "يسافر وزير الخارجية إلى نيويورك.. لتقديم الدعم للجامعة العربية وجهودها الرامية إلى التوصل إلى حل سلمى تقوده سوريا للأزمة الراهنة."

وذكرت متحدثة باسم وزارة الخارجية أن هيج يسعى لتقديم الدعم لمشروع قرار أوروبى عربى طرحه المغرب على مجلس الأمن الجمعة الماضى.

وصاغت فرنسا وبريطانيا مشروع القرار بالتشاور مع قطر والمغرب وأيضا ألمانيا والبرتغال والولايات المتحدة، ومن المقرر أن يحضر آلان جوبيه وزير الخارجية الفرنسى اجتماع المجلس، غدا الثلاثاء، فى محاولة لتحريك القرار.

وقالت المتحدثة باسم كاميرون "نعتقد أن على الأمم المتحدة أن تتحرك لدعم شعب سوريا وانه لم يعد بإمكان روسيا أن تقدم أى مبرر لعرقلة الأمم المتحدة وتوفير غطاء للقمع الوحشى الذى يمارسه النظام (السورى)".

وعارضت روسيا والصين - وهما من الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن الدولى - مثل فرنسا وألمانيا مشروع قرار أوروبى فى أكتوبر انتقد سوريا وهددها بفرض عقوبات. واقترحت روسيا اليوم الاثنين إجراء محادثات فى موسكو بين الحكومة السورية والمعارضة.

ويدعو مشروع القرار الأوروبى العربى الجديد مجلس الأمن للتصديق على مبادرة الجامعة العربية للرئيس السورى بشار الأسد لنقل سلطاته لنائبه من أجل تشكيل حكومة وحدة والإعداد للانتخابات.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من 5000 شخص قتلوا فى حملة مستمرة منذ عشرة أشهر ضد المحتجين المناهضين للحكومة، وتقول الحكومة إن أكثر من 2000 من أفراد قواتها الأمنية قتلوا على أيدى "إرهابيين" مسلحين.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة