قنديل: لن يتم التوقيع على أية اتفاقيات حول مياه النيل إلا بموافقة الجميع

الأربعاء، 14 مارس 2012 05:02 م
قنديل: لن يتم التوقيع على أية اتفاقيات حول مياه النيل إلا بموافقة الجميع د. هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى
مرسيليا – أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


أكد الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى، أنه لن يتم التوقيع على أية اتفاقيات حول مياه نهر النيل إلا بعد موافقة جميع الجهات، وذلك تأكيدا على استدامة التعاون بين دول حوض النيل لتنفيذ المشروعات التى تعود بالنفع على شعوبها.

جاء ذلك فى كلمة قنديل اليوم الأربعاء أمام الجلسة المخصصة لإعلان الإصدار الرابع لتقرير الأمم المتحدة حول تنمية المياه حول العالم، والتى عقدت على هامش المنتدى العالمى السادس للمياه المنعقد حاليا بمدينة مرسيليا الفرنسية تحت شعار (وقت الحلول)، والذى تشارك فيه مصر بوفد برئاسة وزير الموارد المائية، ويضم ممثلين عن وزارات الرى والخارجية وأساتذة الجامعات المصرية.

وذكر بيان صادر عن وزارة الموارد المائية اليوم - الأربعاء - أن قنديل شارك فى مناقشة تقرير الأمم المتحدة حول تنمية المياه حول العالم، والذى يعد دراسة شاملة حول حالة وإدارة واستخدام دول العالم لموارد المياه، حيث تناول فكرة إدارة المياه خاصة فى هذا الوقت الذى يتغير فيه العالم بشكل فائق السرعة.

ويهدف التقرير إلى التأكيد على دور المياه الرئيسى فى جميع مجالات التنمية الاقتصادية وتحقيق الرخاء الاجتماعى، وعلى أهمية المشاركة المجتمعية فى القطاعات المتعلقة باستخدام المياه من أجل تحقيق الأهداف المتعلقة بتنمية المياه، ولتسليط الضوء على أهمية المياه باعتبارها ثروة قومية.

كما يعرض الآليات التى تساعد القيادات فى الحكومات والقطاع الخاص والمنظمات المجتمع المدنى لمواجهة التحديات المائية الحالية والمستقبلية، وتقديم طرق الإصلاح الممكنة، ودراسة توفير مصادر التمويل المطلوبة من أجل الاستثمارات فى مشروعات المياه.

ومن المقرر أن يحضر قنديل اجتماع الإعلان الوزارى الذى سيخرج برسائل مهمة من وزراء المياه المشاركين بالمنتدى، فيما تشهد فعاليات الاحتفال تخصيص يوم كامل عن أفريقيا.

وكان المشاركون فى المنتدى قد استعرضوا فى جلسة اليوم، الموارد المائية المشتركة بالمنطقة ودول الجوار، والحلول وآليات التعاون الدائم بينها، والذى تحدث فيها الدكتور قنديل عن زيادة كفاءة استخدام المياه لمواجهة التحديات المتزايدة فى العالم العربى.

ومن المنتظر أن يتم غدا - الخميس - على هامش المنتدى التوقيع على اتفاقيات دائمة حول الموارد المشتركة للمياه الجوفية بالمنطقة، وفقا للاتفاقية العربية والقانون الدولى للمياه بحلول عام 2020، كما سيتم اعتماد سياسات متكاملة حول المياه تكفل توافرها لكافة القطاعات لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفوائد الاقتصادية، وضمان تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية بحلول 2015.

وكان رئيس وزراء فرنسا فرانسوا فيون افتتح الاثنين الماضى المنتدى العالمى السادس للمياه بمشاركة عدد من رؤساء الدول، وأمير موناكو، بالإضافة إلى العديد من وزراء المياه والجهات المعنية والمهتمين بالشأن المائى.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

دم الشهداء

عاجل جدجدا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة