العاهل السعودى بحث التطورات الإقليمية مع كلينتون

الجمعة، 30 مارس 2012 06:08 م
العاهل السعودى بحث التطورات الإقليمية مع كلينتون العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز
الرياض (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعلن مصدر رسمى ان العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز بحث مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الجمعة فى الرياض التطورات الاقليمية والدولية.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن المحادثات شملت "مجمل الأوضاع والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية" دون مزيد من التفاصيل. وحضر اللقاء كبار الأمراء.

وكان المتحدث باسم السفارة الأمريكية أكد وصول وزيرة الخارجية إلى الرياض قبل الظهر للقاء كبار المسئولين.

وفى وقت لاحق، أجرت كلينتون محادثات حول "العلاقات الثنائية بين البلدين فى شتى المجالات، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، بحسب الوكالة.

وأقام الفيصل مأدبة غداء على شرف كلينتون بحضور مسئولين سعوديين كبار ومساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى جيفرى فيلتمان.

وقد أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين الماضى ان كلينتون ستلتقى العاهل السعودى ووزير خارجيته الذى ستبحث معه قضايا إقليمية والتعاون بين البلدين فى المجال الأمنى و"الجهود التى تبذلها الأسرة الدولية لوضع حد لحمام الدم فى سوريا".

وكان سعود الفيصل اعتبر فى الرابع من مارس أن للمعارضة السورية "الحق" فى التسلح من اجل "الدفاع عن نفسها" أمام الأسلحة الحربية "التى تستعمل لاستهداف المنازل".

وقد أعربت واشنطن مرارا عن رفضها تسليم أسلحة إلى المعارضة السورية وأى تدخل عسكرى أحادى الجانب.

وأوضح المصدر الأمريكى أن كلينتون ستتوجه السبت إلى تركيا للمشاركة فى المؤتمر الثانى لـ"أصدقاء سوريا" الذى سيعقد فى اسطنبول فى أول نيسان - إبريل المقبل.

لكن الأزمة السورية ليست المحور الوحيد لزيارة وزيرة الخارجية الأمريكية إلى المملكة، إذ تشارك كلينتون غدا السبت فى الاجتماع الوزارى الأول لمنتدى التعاون الإستراتيجى الأمريكى الخليجى حيث من المحتمل مناقشة الخطر الذى تشكله إيران على دول المنطقة.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند قالت فى وقت سابق فى واشنطن "لدينا اتفاقيات دفاعية فى مجال الصورايخ مع عدد من هذه الدول (الخليجية) يمكن جعلها أكثر فعالية فى الإطار الإقليمى".

وأضافت دون أن تربط بشكل واضح بين اتفاقيات الدفاع فى مجال الصواريخ والمخاوف من إيران "سنتحدث فى مثل هذا النوع من الأمور".

وتابعت نولاند أن المحادثات مع مجلس التعاون الخليجى "تركز مبدئيا على الأمن والاستقرار فى الجوار، ومساعدة جميع الدول التى تعمل معا فى مواجهة التهديدات المشتركة، كما أننا نعمل على هذه التهديدات مع كل واحدة منها".








مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

الطحاوى

اوامر

تحت أمرك يا هانم .

عدد الردود 0

بواسطة:

سعودي

الى رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ghlourans

من يوقف نزيف الدم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة