استطلاع: معظم يهود أمريكا يؤيدون انتخاب أوباما لولاية ثانية

الثلاثاء، 03 أبريل 2012 06:50 م
استطلاع: معظم يهود أمريكا يؤيدون انتخاب أوباما لولاية ثانية الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر استطلاع للرأى نشرت نتائجه، اليوم الثلاثاء، أن اليهود الأمريكيين يؤيدون بشدة انتخاب الرئيس باراك أوباما لفترة ثانية، رغم أن التأييد من جانب اليهود تراجع منذ أن انتخب أول مرة.

وأظهر المسح الذى أجراه المعهد العام للأبحاث الدينية أن 62 فى المائة من الناخبين اليهود قالوا إنهم يودون أن يعاد انتخاب أوباما مقابل 30 فى المائة يفضلون فوز مرشح ينتمى إلى الحزب الجمهورى فى الانتخابات التى ستجرى فى نوفمبر.

ويشكل اليهود اثنين فى المائة فقط من سكان الولايات المتحدة، لكن تأييدهم مهما لأوباما، وهم يؤيدون بشدة الحزب الديمقراطى ويتركزون فى ولايات مرجحة فى الانتخابات مثل بنسلفانيا وفلوريدا، وهما مهمتان لجهود أوباما للفوز بولاية ثانية.

ويتعرض الرئيس الديمقراطى لانتقادات من مرشحى الرئاسة الجمهوريين الذين يزعمون أنه لم يكن مؤيدا لإسرائيل.

وأظهر الاستطلاع أن التأييد العام لأوباما عند نفس مستواه تقريبا فى نفس المرحلة من حملته عام 2008، عندما كان ينافس هيلارى كلينتون على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطى.

لكن نسبة التأييد لأوباما بين اليهود تراجعت من 78 فى المائة حصل عليها فى انتخابات عام 2008 عندما هزم المرشح الجمهورى جون مكين.

وأظهر استطلاع المعهد العام للأبحاث الدينية أن 51 فى المائة من الناخبين اليهود، يقولون إن الاقتصاد هو أهم قضية فى انتخابات 2012.

وقال أربعة فى المائة، إن إسرائيل هى القضية الأهم فى حين يقول اثنان بالمائة إن إيران التى يشتبه الغرب فى أن برنامجها النووى ستار لصنع أسلحة نووية هى القضية الأولى.

وشمل الاستطلاع 1004 أشخاص تزيد أعمارهم على 18 عاما، وأجريت المقابلات عبر الانترنت فى الفترة بين 23 فبراير شباط والخامس من مارس، ويبلغ هامش الخطأ خمس نقاط مئوية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة