بعد اكتشاف مرض جنون البقر..

كوريا الجنوبية توقف شراء لحوم الأبقار الأمريكية

الأربعاء، 25 أبريل 2012 03:09 م
 كوريا الجنوبية توقف شراء لحوم الأبقار الأمريكية صورة ارشيفية
سول (أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علق متجران كبيران فى كوريا الجنوبية، مشترياتهما من لحوم الأبقار الأمريكية اليوم الأربعاء، عقب اكتشاف مرض جنون البقر فى بقرة حلوب أمريكية.

أما رد الفعل فى باقى الدول الآسيوية، فلم يخرج عن حالة الصمت، حيث قالت اليابان، على سبيل المثال، إنه لا داع لتقييد الواردات.

وأعلنت سلسلتا المتاجر رقما اثنين وثلاثين فى كوريا الجنوبية، وهما: هوم بلس و لوتى مارت، إنهما جمدتا مشترياتهما "بشكل مؤقت" من لحوم الأبقار الأمريكية لتهدئة المخاوف بين الكوريين الجنوبيين.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية تعد رابع أكبر مستورد فى العالم للحوم الأبقار الأمريكية، حيث اشترت ما يقدر بمائة وسبعة آلاف طن من لحوم الأبقار بما يعادل 563 مليون دولار أمريكى عام 2011. وتعد الحالة الجديدة من مرض جنون البقر هى الأولى فى الولايات المتحدة منذ عام 2006. واكتشفت هذه الحالة فى بقرة حلوب بكاليفورنيا، لكن السلطات الصحية قالت أمس الثلاثاء إن الحيوان لا يمثل على الإطلاق تهديدا للموارد الغذائية فى البلاد.

ويعتبر مرض جنون البقر، أو الاعتلال الدماغى الأسفنجى البقرى قاتلا للأبقار، ويمكن أن يسبب مرضا عقليا قاتلا للبشر، للأشخاص الذين يأكلون لحوما مصابة.

من جانبها، أعلنت السلطات الأمريكية إن البقرة النافقة فى كاليفورنيا كان لديها ما يقول علماء بأنها حالة شاذة من مرض جنون البقر، ما يعنى بأنه تغير عشوائى فى الحيوان، ومن ثم فإن الإصابة لم يكن مصدرها علف ماشية مصاب.

وعثر على البقرة المصابة، وهى الرابعة فقط التى اكتشفت فى الولايات المتحدة على الإطلاق، ضمن برنامج استطلاعى تابع لوزارة الزراعة لإجراء اختبارات لنحو أربعين ألف بقر سنويا لتفحص المرض.

وعلى الفور انتشرت الأخبار فى كوريا الشمالية، التى فرضت حظرا على لحوم الأبقار الأمريكية عام 2003 إلى جانب الصين ودول أخرى بسبب المخاوف من مرض جنون البقر.

وأدت معدلات استهلاك لحوم الأبقار الأمريكية المستوردة فى سول عام 2008، إلى خروج مسيرات يومية بالشموع ومظاهرات شوارع لعدة أشهر، حيث لا يزال الكثير من الكوريين الجنوبيين يعتبرون هذه اللحوم مصدر خطر على الصحة العامة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة