خلاف بين الإخوان والقوميين بـ"المحامين" بعد استبدال "الحلو" و"شومان" بـ"الحافى" و"فزاع" فى أمانة الصندوق.. الجبهة المعارضة: "الجماعة" يستغلون أغلبيتهم.. و"الدماطى": المطلب مخالف لقانون المحاماة

الجمعة، 04 مايو 2012 01:22 م
خلاف بين الإخوان والقوميين بـ"المحامين" بعد استبدال "الحلو" و"شومان" بـ"الحافى" و"فزاع" فى أمانة الصندوق.. الجبهة المعارضة: "الجماعة" يستغلون أغلبيتهم.. و"الدماطى": المطلب مخالف لقانون المحاماة نقابة المحامين
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتمد مجلس النقابة العامة للمحامين التشكيل الجديد لأمانة الصندوق فى هيئة المكتب، وذلك بعد أن تقدم ناصر الحافى أمين الصندوق، عضو مجلس الشعب عن حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد فزاع، أمين الصندوق المساعد، باعتذار للمجلس عن الاستمرار فى موقعيهما كأمين للصندوق وأمين صندوق مساعد.

ووافق مجلس النقابة الذى يسيطر على أغلبيته قائمة الإخوان المسلمين والمتحالفين معها، خلال اجتماعه مساء اليوم الخميس، على اختيار أسامة الحلو، عضو المجلس المنتمى للإخوان أميناً للصندوق بدلا من الحافى، واختيار طارق شومان، عضو المجلس المنتمى للإخوان، أمين صندوق مساعد، بدلاً من "فزاع".

يأتى ذلك بعد ثلاثة أسابيع من الخلافات والانقسامات داخل المجلس بين المجموعة القومية التى شكلت جبهة "المدافعون عن استقلال النقابة"، ومجموعة الإخوان، حول أمانة الصندوق، حيث طالب عدد من أعضاء المجلس باختيار أمين صندوق ثالث يكون متواجداً بالنقابة باستمرار، نظراً للغياب المستمر عن التواجد بالنقابة لأمينى الصندوق، لانشغال "الحافى" بمجلس الشعب، وعدم تواجد فزاع، وهذه الأزمة تسببت فى تعطيل جلستين للمجلس لعدم اكتمال النصاب القانونى، بعد انسحاب الإخوان تارة وتغيبهم تارة أخرى.

فيما عقد الأعضاء المنتمون للإخوان المسلمين اجتماعاً بالنادى النهرى للمحامين قبيل اجتماع المجلس، اتفقوا خلاله على إحلال "الحلو" و"شومان" بدلا من " الحافى" و"فزاع" فى أمانة الصندوق.

وشهد اجتماع المجلس مناقشات ساخنة وخلافات حادة بين الإخوان والقوميين، لاعتراض مجموعة القوميين على اختيار أمينى للصندوق من الأعضاء المنتمين للإخوان، معلنين رفضهم لهيمنة الإخوان على هيئة المكتب، وطالبوا باختيار أمين صندوق ثالث من بينهم، وانسحب خالد أبو كريشة، عضو المجلس، وبعض الأعضاء، قبل انتهاء الاجتماع، لرفضهم هذا التشكيل، إلا أن الإخوان وحلفاءهم فى المجلس رفضوا اختيار أمين صندوق ثالث من بين هذه المجموعة، معتمدين على أغلبيتهم، وهو ما جعل سامح عاشور، نقيب المحامين، يتخذ قراراً بتأجيل مناقشة هذه المسألة لوقت آخر لم يحدده.

وسيجتمع المجلس الخميس المقبل، لاستكمال مناقشة مشروع العلاج وباقى الموضوعات الأخرى، التى تأجلت بسبب هذه الأزمة، وأهمها مشروع قانون المحاماة الجديد.

وقال خالد أبو كريشة لـ"اليوم السابع"، خرجت من الجلسة احتجاجاً على إصرار الإخوان على الهيمنة، لأنى ضد الاستبن والفردة، بحسب تعبيره، فى إشارة إلى إحلال "الحلو" و"شومان" فى أمانة الصندوق لانتمائهما للإخوان.

من جانبه، أوضح محمد الدماطى، وكيل النقابة، أن الاجتماع استغرق وقت طويل فى مناقشة أزمة أمانة الصندوق، حتى انتهى الأمر بالموافقة بأغلبية على استبدال "الحلو" و"شومان" بـ"فزاع" و"الحافى" اللذين أرسلا اعتذارين للمجلس عن استمرارهما فى هيئة المكتب، والبعض من المجموعة الأخرى انسحب من الاجتماع اعتراضاً على ذلك، وطالبوا باختيار أمين صندوق ثالث وأمين عام مساعد ثالث من بينهم، إلا أنه تم إرجاء مناقشة هذا الأمر إلى أجل غير مسمى، وذلك لن يسمح به؛ لأن مطلبهم ليس له علاقة بقانون المحاماة، لافتاً إلى أنه لا فائدة من زيادة أعداد أعضاء هيئة المكتب، خاصة أن المجموعة المعترضة أقلية فى المجلس، ومنهم وكيلان فى هيئة المكتب، وهذا يكفى.

وأشار إلى أنه كان يفضل أن يتم إعادة تشكيل هيئة المكتب كلها عن طريق الانتخاب، بدلا من التوافق، إعمالاً للديمقراطية، لتتكون من وكيلين فقط بدلا من أربعة، وأمينى الصندوق، واثنين فى الأمانة العامة، متوقعا فوز قائمته التى تضم الإخوان والمتحالفين معهم فى حال التصويت على هيئة المكتب.

وانتقد وكيل النقابة خلال الاجتماع عدم اهتمام مجلس النقابة بالدور الوطنى للنقابة وعدم مشاركته فى الأحداث التى يمر بها الوطن، وشاركه فى الرأى ممدوح إسماعيل، عضو المجلس، وعضو مجلس الشعب، قائلا "يحزننى أن 90% من أعضاء المجلس لا يهتمون بالدور الوطنى ولا فى ذهنهم، وهذا شىء مخزٍ؛ لأن مجلس نقابة المحامين كان يقود الأمة فى وقت سابق".

كما انتقد عدم مناقشة المجلس لقضية أحمد الجيزاوى، وعدم تطرق المجلس فى اجتماعاته- حتى الآن- لمشروع قانون المحاماة الجديد الذى ينتظره كافة المحامين، واستغراق أربعة جلسات للمجلس فى مناقشة أزمة أمانة الصندوق.

وقال "الدماطى" إن المجلس ناقش مشروع العلاج المعروض على شركة حياة للتأمين والتكافل، وناقش بنوده، واقترحت أنا والدكتور إبراهيم إلياس، عضو المجلس، ألا يقتصر العرض على شركة واحدة، ولكن تكون هناك شركات مختلفة، على أن يتم اختيار الشركة التى تعرض أسعاراً أقل، مشيرا إلى أنه تم إسناد هذا الأمر للجنة الرعاية الاجتماعية والعلاج، لتعد مقترحات محددة بشأنه، وكلف "إلياس" بمتابعة عروض الشركات، مشددا على ضرورة الانتهاء من مشروع العلاج فى أقرب وقت ممكن، وأشار إلى أن المجلس سيستكمل مناقشة مشروع العلاج فى جلسة الخميس المقبل.










مشاركة

التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد زكريا

هه

هما الإخوان ف كل حتة كدا ليه

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مخلوف المحامى

نقابه المحامين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد يـس أبوالعلا المحامي

ما هي انجازات مجلس نقابة المحامين الجديد بعد الثورة

عدد الردود 0

بواسطة:

ميلاد مكرم لبيب شاكر

الاخوانالمسلمين يعينون الحلو وشومان لامانة الصندوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة