قنديل: بروتوكول مع الكونغو لحفر 30 بئرا جوفيا وإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان

الأربعاء، 09 مايو 2012 09:28 م
قنديل: بروتوكول مع الكونغو لحفر 30 بئرا جوفيا وإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضان الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور هشام قنديل، وزير الموارد المائية، عن تنفيذ بروتوكول تعاون فنى مع جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال تدريب، وبناء القدرات للكوادر الفنية الكونغولية بالإضافة إلى المنحة المصرية التى سيتم تنفيذها على مدار 5 سنوات بدأ من 2012 حتى 2016، على أن يستمر البرنامج التدريبى فى الانعقاد لـ9 متدربين من الكونغو بالمركز الإقليمى للموارد المائية، تحت عنوان "الإدارة المتكاملة للموارد المائية".

وأضاف قنديل، خلال حفل تخريج المتدربين الكونغوليين الوافدين، أن البروتوكول بين مصر والكونغو، يتضمن التعاون مع الجانب الكونغولى فى الاستغلال الأمثل للموارد المائية المتاحة بالكونغو من خلال دراسات الجدوى، لإنشاء بنية تحتية كهرومائية وحفر 20 بئرا جوفية مزودة بشبكات توزيع، بالإضافة إلى حفر 10 آبار تعمل بطلمبات، فضلاً عن إنشاء مركز تنبؤ بالفيضان والأمطار.

وداعب قنديل الطلاب الكونغوليين، قائلاً: إن العلاقة بين مصر والكونغو جيدة جداً، وأنه لا توجد أى مشاكل أو خلافات بينهم سوى فى "كرة القدم" فقط، وبعدها قام الطلاب الكونغوليون بمطالبته بالتدخل لمنح الوافدين من دولتهم منح علمية فى "الماجستير والدكتوراه" من مصر التى يعتبرونها منارة للعلم فى القارة الأفريقية.

ورد عليهم قنديل، قائلاً: إن الدورات التدريبية التى تمنح لهم تأتى فى إطار رفع القدرات الفنية للكوارد الكونغولية والاستفادة من الخبرات المصرية فى المجالات المتعلقة بالإدارة المتكاملة للموارد المائية، وكيفية الاستفادة منها ضمن فعاليات البرنامج التدريبى الجارى تنفيذه حالياً.

وأعرب الطلاب الكونغوليون عن سعادتهم بالتدريب فى مصر، حيث زاروا العديد من المناطق منها محافظة الفيوم التقوا خلالها برابطة مستخدمى المياه بالمنطقة، وتعرفوا على المشكلات التى تواجه المزارعين المصريين فى تلك المحافظة كمشكلة نقص مياه الرى وتأثيرها على الزراعات.

جدير بالذكر أن التعاون المصرى الكونغولى يأتى فى إطار التقارب المشترك فى وجهات النظر حيال الاتفاقية الإطارية لمبادرة حوض النيل والموقف الإيجابى للجانب الكونغولى حيال الاتفاقية وعدم توقيعه عليها حتى الآن.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة