اكتمال 56% من مشروع سد "جيبى الثالث" لتوليد الطاقة فى إثيوبيا

السبت، 16 يونيو 2012 11:52 م
اكتمال 56% من مشروع سد "جيبى الثالث" لتوليد الطاقة فى إثيوبيا رئيس الوزراء الإثيوبى ميليس زيناوى
أديس أبابا (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت السلطات الإثيوبية مساء أمس السبت عن اكتمال 56% من إنشاءات مشروع سد "جلجل جيبى الثالث" لتوليد الطاقة الكهرومائية والذى يتوقع أن يولد 187 ميجاوات من الطاقة الكهرومائية باستخدام واحدة من وحداته العشرة بعد 15 شهرا.

وقالت مديرة المشروع المهندسة أزيب أسنيك لمركز "والتا" الإخبارى الإثيوبى إن المشروع الواقع على نهر "أومو" فى منطقة "وولايتا" بولاية "شعوب جنوب إثيوبيا" سيبدأ بتوليد 187 ميجاوات من الطاقة باستخدام واحدة من وحداته العشر بعد 15 شهرا ويتوقع أن يولد 1870 ميجاوات بعد اكتماله خلال 31 شهرا.

وأشارت إلى أن أعضاء اللجنة الدائمة لشئون الموازنة والمالية قاموا بزيارة للمشروع الذى سيكون أكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهرومائية فى البلاد بعد سد النهضة "الألفية" الإثيوبى على النيل الأزرق.

من جانبها، قالت منى أحمد رئيسة الوفد البرلمانى الزائر للمشروع إن تنفيذ
المشروع يمضى وفقا للميزانية المخصصة له فيما قال مهريت دبيبى رئيس شركة الكهرباء الإثيوبية إنه يتعين توفير موارد بشرية إضافية ومواد بناء مطلوبة للتعجيل بالانتهاء من المشروع الذى دشن العمل به قبل خمس سنوات.

وتبنت الحكومة الإثيوبية خطة طموحة لزيادة إمدادات الطاقة الكهربائية إلى ما يصل إلى 10 آلاف ميجاوات ورفع تغطيتها الكهربائية فى البلاد إلى 75% فى نهاية خطة التنمية والتحول الخمسية فى العام المالى 2014 – 2015.

وتشير التقديرات إلى أن إثيوبيا لديها إمكانيات لتوليد 60 ألف ميجاوات من الكهرباء بما يتضمن 45 ألف ميجاوات من الطاقة الكهرومائية و10 آلاف ميجاوات من طاقة الرياح و5 آلاف ميجاوات من الطاقة الحرارية الأرضية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة