صحف إسرائيلية 16/2/2009

الإثنين، 16 فبراير 2009 10:30 ص
صحف إسرائيلية 16/2/2009

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذاعة صوت إسرائيل
قال مصدر كبير فى حزب إسرائيل بيتنا، إن حزبه سيطالب بحقيبة الدفاع أو حقيبة الخارجية خلال المفاوضات الائتلافية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وأوضح أن هذا المطلب سيضاف إلى المطالب التى كان حزب إسرائيل بيتنا قد نقلها إلى كل من رئيس الليكود بنيامين نتانياهو ورئيسة كاديما تسيبى ليفنى فى نهاية الأسبوع الماضى. ومن بين هذه المطالب القضاء على الإرهاب وسن قانون الجنسية وقانون الزواج المدنى وتقديم تسهيلات مختلفة فى مجال العلاقة بين الدين والدولة.

كما يطالب رئيس الحزب أفيجدور ليبرمان بتشكيل مجلس وزارى طارئ لمعالجة قضايا تتعلق باستيعاب القادمين الجدد. وأعربت مصادر فى الليكود عن انزعاجها من النهج الذى يتبعه ليبرمان، مشيرة إلى أنه كان قد صرح بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات بأنه يفضل الانضمام إلى حكومة يمينية، ولكنه يواصل فى الوقت نفسه الاتصالات مع حزب كاديما ويحيط نواياه الحقيقية بالغموض.

تلقت المستشفيات الإسرائيلية خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة العديد من الإصابات فى جنود الجيش الإسرائيلى، وتنوعت الإصابات ما بين طفيفة ومتوسطة وخطيرة. وكان من ضمن المصابين الجندى دفير بارحاى الذى أصيب فى الليلة الأولى للعملية البرية بصورة حرجة جداً، ونقل فى حينها إلى مشفى سوروكا لتلقى العلاج.

وكشفت الإذاعة أنه تم نقل الجندى المصاب الثلاثاء الماضى إلى مستشفى ليفنشتين لاستكمال العلاج. وعبّر والد الجندى عن سعادته البالغة لخروج ابنه من العناية المركزة بمستشفى سوروكا إلى مستشفى آخر، وذلك بالرغم من أن ابنه الجندى لا يتكلم وفى حالة غياب عن الوعى.

يشار إلى أن الجندى المصاب هو واحد من ضمن 15 آخرين يستكملون عملية العلاج، أحدهم موجود بمستشفى ليفنشتين، والبقية موجودون فى مستشفى شيبا يبنا، كما أن هناك 4 جنود ما زالوا فى العناية المركزة فى مشفى تل هشومير، أحدهم إصابته ميئوس منها.

يديعوت أحرونوت
صفقة جلعاد شاليط وراء الكواليس .. الانقلاب فى الموقف الإسرائيلى .. الائتلاف بين ليفنى ونتانياهو .. الأنباء عن إطلاق سراح البرغوثى، يجملها مراسل يديعوت، ألكس فيشمن، على الثانية من يديعوت فى تحقيق موسع يكشف فيه أن هذه الأيام تعتبر أياماً فى منتهى الدقة لإسرائيل.

الصراع على تركيب الحكومة تحول إلى لعبة بوكر: من الذى سيتزحزح أولاً؟ لعبة البوكر الائتلافية على أشدها ولاعبو البوكر يتحلقون حول الطاولة استعدادا لطرح أوراقهم عليها.

ليبرمان وجّه عدة مطالب متشددة لكل من الليكود وكاديما كشرط لدعم نتانياهو أو ليفنى فى عملية تشكيل الحكومة: تغيير النظام الانتخابى فى إسرائيل (طريقة الحكم) واعتماد الزواج المدنى للمحرومين من الزواج فى البلاد وسن قانون منح الجنسية الإسرائيلية مقابل الالتزام بالولاء للدولة ودحر الإرهاب، بما فى ذلك الإطاحة بحكم حماس فى قطاع غزة وتشكيل مجلس وزارى طارئ لشئون استيعاب الهجرة.

رئيس الأركان الجنرال أشكنازى، يقول ان إيران هى التهديد الأول الذى يستعد له جيش الدفاع. وجهاز الأمن يعلن رسميا بأن إيران هى تهديد على كيان دولة إسرائيل.

وأكدت خطة عمل جيش الدفاع لعام 2009 الحالى أن إيران تشكل تهديدا على وجود دولة إسرائيل بكل ما ينطوى ذلك على معانٍ فى مجال التجهيز والتدريبات العسكرية. هذه الخطة عرضت الأسبوع الماضى على وزير الدفاع إيهود باراك. وهذه هى المرة الأولى التى تؤكد فيها الدوائر الأمنية ضمن وثيقة رسمية أن إيران تعتبر تهديداً وجودياً بالنسبة لإسرائيل.

صحيفة معاريف
ذكرت الصحيفة أن رجلين بريد اثنين أصيبا فى النرويج، وتم نقلهما إلى المستشفى يوم الجمعة الماضى إثر لمسهم لظرف بريد كان موجهاً للسفير الإسرائيلى.

وبحسب تصريحات شرطة أوسلو بالنرويج، فقد تسبب المظروف فى حرقان واحمرار لرجال البريد، لافتة إلى أنه تم وضع الاثنين فى عزل انفرادى داخل المستشفى، حتى لا تنتقل العدوى للآخرين. وأبدت مصادر شرطية شكوكها فى أن يكون الظرف يحتوى على مادة الأنتراكس كالتى انتشرت عام 2001.

يشار إلى أنه تم أخذ المظروف لمكتب الصحة الحكومى لفحصه، وتنظر شرطة النرويج للحادث بكامل الخطورة، موضحة أنه لم يتم التعرف على مصدر المُرسل للمظروف، وأنه سيتم فحص بصمات الأصابع أو أى رموز أخرى.

مسار صفقة جلعاد شاليط سيصل إلى المجلس الوزارى المصغر بعد يومين للتباحث.. "أطلقوا سراح قاتلى أولادنا" تقول عائلة ثكلت أبناءها فى تبادل لإطلاق النار بالقرب من مستوطنة عوفرا .. الطاقم الثلاثى المؤلف من رئيس الوزراء ووزيرى الخارجية والدفاع قد بحث هذا الموضوع وسيجتمع أعضاؤه مرة أخرى قبل انعقاد جلسة المجلس الوزراء المصغر.

من المقرر أن يلتئم المجلس الوزارى المصغر للشئون السياسية والأمنية هذا الأسبوع للمصادقة على مشروع قرار بشأن ملف الجندى المخطوف جلعاد شاليط ومبادئ اتفاق التهدئة فى قطاع غزة تمهيداً للتوصل إلى صفقة شاملة مع حركة حماس بوساطة مصرية. وقد تعقد هذه الجلسة الثلاثاء أو الأربعاء.

رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيجدور ليبرمان يطالب بوزارة الدفاع ويفضلها على وزارة الخارجية أو المالية .. هذا المطلب سيضاف إلى المطالب التى كان حزب إسرائيل بيتنا قد نقلها إلى كل من رئيس الليكود بنيامين نتنياهو ورئيسة كاديما تسيبى ليفنى فى نهاية الأسبوع الماضى.

ومن بين هذه المطالب القضاء على الإرهاب وسن قانون الجنسية وقانون الزواج المدنى وتقديم تسهيلات مختلفة فى مجال العلاقة بين الدين والدولة.

السيارة الرسمية لأعضاء الكنيست هى الشفرولية ماليبو .. قبل أن يدلى النواب بقسم الولاء, بدأ التحضير للمكاتب والسيارات الخاصة .. وتبلغ قيمة هذه السيارة 163 ألف شيكل.

الوضع المالى البائس, يدفع الفتيات فى جنوبى البلاد للعمل بالرقيق الأبيض.

صحيفة هاآرتس
الإعلان عن 1700 دونم فى الضفة الغربية أراضى دولة من أجل توسيع مستوطنة أفرت .. وقد تم رد التماسات العائلات الفلسطينية، والسلطة المحلية ستبنى هناك 2500 وحدة سكنية.

إغلاق شواطئ تل أبيب وهرتسليا بسبب المياه الأسنة التى ستتدفق إلى البحر وذلك بسبب أعمال ترميم.

الوزير موفاز يدعم ليفنى ويقول إن الليكود يحاول دق أسفين بيننا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة