موسيقى مصرية معاصرة وراى وجاز وهيب هوب على مسرح الجنينة

الخميس، 05 يوليو 2012 12:14 ص
موسيقى مصرية معاصرة وراى وجاز وهيب هوب على مسرح الجنينة مسرح الجنينة
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم مسرح الجنينة خلال شهر يوليو أربعة حفلات بمشاركة سبع فرق موسيقية مستقلة هى: صحرا، إيجى يونتس، أسفلت، أرابيان نايتس (إى مونى)، فرقة كيلا، وفرقة صوت فى الزحمة.

يقدم مسرح الجنينة، يوم الجمعة الموافق 6 يوليو، فرقة "صحرا" المصرية التى تقدم موسيقى الراى الجزائرية الأصل، وتتكون الفرقة من سبعة أشخاص هم: أحمد الوحش (غناء و كيبوردز)، سعيد عبد الرحمن ( غناء)، محمد مدحت (كمان)، أحمد هشام (إيقاع)، أسامه صلاح (باص جيتار)،مروان شعبان( جيتار)، هانى سدير(كونجا ورق)، وأحمد على (طبلة وقانون). صدر للفرقة ألبوم واحد بعنوان (صحرا) عام 2009 يضم ست أغنيات وأربعة مقطوعات موسيقية.

جدير بالذكر أن موسيقى الراى هى موسيقى جزائرية الأصل تجمع ما بين الموسيقى العربية والإسبانية والفرنسية والأفرو- أمريكية، ابتدعها البدو فى ميناء أوران بالجزائر فى الثلاثينيات واقتصر تقديمها فى البداية على النساء، ويرجح الكثيرون أنه تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى كلمة "الراى"، وجرت العادة على أن يقترن اسم من يقدمها بلقب "الشاب" .. ومن أشهر مطربيها الذين أسهموا فى انتشارها " الشاب خالد"و"رشيد طه" و "الشاب مامى".

يتضمن برنامج شهر يوليو حفل هيب هوب لأربع فرق موسيقية هى: إيجى يونيتس، أسفلت، أرابيان نايتس (إى مونى)، كيلا، وذلك يوم الخميس 12 يوليو.. تعتبر الهيب هوب حركة ثقافية للسود فى أمريكا، بدأت منذ عام 1970، ونشأت كرد فعل لما تعرضوا له من العنصرية، ولإظهار ثقافة وفن مستقل بهم، وكنوع من التعبير عن أنفسهم، وعن مشاكلهم من فقر وبطالة وعنصرية وظلم. موسيقى الهيب هوب موسيقى غنائية سريعة يقوم مؤدوها بترديد إيقاعى سريع لكلمات الأغنية المكونة من عدد كبير من القوافى وتعالج عددا من المواضيع التى قد تكون شخصية أو اجتماعية أو عاطفية أو سياسية وغالبًا ما تكون مثيرة للجدل ومتحررة إلى حد كبير، حيث يعبر المؤدون عن استيائهم وغضبهم أو ينتقدون مشاكل وسلبيات مجتمعاتهم مثل عدم توفير الخدمات أو فرص العمل أو غياب العدالة.

تقدم فرقة "صوت فى الزحمة"، يوم الجمعة 13 يوليو، موسيقى مصرية معاصرة بمشاركة تسعة أفراد هم: محمد مجدى ودياب أحمد (غناء)، وأدهم البشارى (عود) وبيتر ملاك (أورج) ومحمد حسن ومحمد عبد الخالق (جيتار)، محمد فوزى (باص جيتار)، ومحمد نيبل (كاجون)، ومعتز سعيد (رق). بدأ الفريق السكندرى "صوت فى الزحمة" مشواره بتاريخ حفله الأول الذى أقيم فى شهر نوفمبر 2004، يقدم الفريق موسيقى مصرية حديثة مع الحفاظ على الخط المتعلق بأفكار الأغانى التى يريد أعضاء الفريق التعبير عنها من خلال موسيقاهم، لذلك يقومون بتأليف أغانيهم بأنفسهم، بالإضافة إلى تعاونهم مع بعض الشعراء الشباب دون تمييز بين أغنية فصحى وأخرى عامية.. من إنجازات فرقة "صوت فى الزحمة"، المشاركة فى تصوير فيلم (ميكروفون) 2010، وتقديم جزء من رباعيات الراحل الكبير صلاح جاهين.
يختتم برنامج شهر يوليو لمسرح الجنينة مع حفل ل فرقة افتكاسات يوم السبت الموافق 14 يوليو.. تعود فكرة إنشاء مجموعة افتكاسات للجاز الشرقى و المعاصر إلى عام 1992 إلا أنها لم تر النور إلا فى عام 2002 عندما قدمت أول عرض أمام الجمهور فى مهرجان" كايرو جاز كلوب الأول". اقتصر العرض على أربعة مؤلفات فقط للفرقة فى محاولة أولى لتناول الموسيقى الشرقية بصفة عامة بأسلوب جديد معاصر، وذلك باستخدام تقنيات موسيقية جديدة فى التأليف الموسيقى للآلات الشرقية لخلق صوت جديد يجمع بين الثقافات الموسيقية المتعددة من مختلف أرجاء الأرض.
جدير بالذكر أن فرقة افتكاسات قد حصلت على منحة المورد الثقافى لتصدر أول ألبوم لها فى عام 2005.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة