الموسيقى علاج للجلطة الدماغية

الثلاثاء، 24 فبراير 2009 01:15 م
الموسيقى علاج للجلطة الدماغية الموسيقى أفضل علاج لكافة الأمراض النفسية والجسدية
كتبت هبة العفيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دراسة فنلندية، أن الاستماع إلى الموسيقى يوميا قد يسهم فى التعافى بشكل أفضل، بعد الإصابة بجلطة فى الدماغ.

وفقا للدراسة التى نشرتها مجلة (براين) الفنلندية المتخصصة، فإن الأشخاص المصابين بجلطة دماغية الذين يستمعون إلى الموسيقى لمدة ساعة أو ساعتين يوميا يتعافون بشكل أفضل على صعيد استعادة القدرة على الكلام أو القدرة على التركيز.

وأوضحت الدراسة، أن المريض يكون فى هذه الحالة فى وضع نفسى أكثر إيجابية وأقل إحباطا، مقارنةً بالمريض الذى لا يستمع إلى أى شىء.
وقد شدد تيبو ساركامو من مركز هلسنكى لأبحاث الدماغ على أن هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها إثبات منافع الموسيقى لدى الإنسان بعد الإصابة بجلطة فى الدماغ.
وتؤكد الدراسة، أن هذه الوسيلة غير مكلفة وسهلة، ويمكن أن تكون مكملة لعلاجات أخرى، خاصة أن المرضى يبقون لشهور طويلة دون حراك.

شملت الدراسة 54 مريضا أصيبوا بجلطة فى النصف الأيسر أو الأيمن من الدماغ، ووزع المرضى على ثلاث مجموعات، اختارت إحداها الموسيقى التى تريد الاستماع إليها، وتلقت المجموعة الثانية أشرطة لكتب مسجلة، أما المجموعة الأخيرة كانت مجموعة "المقارنة"، ولم تحصل على أية موسيقى أو كتب مسجلة.

وبعد ثلاثة أشهر على الإصابة بالجلطة تحسنت الذاكرة الكلامية لدى 60% من الذين استمعوا إلى الموسيقى و18% من الذين استمعوا إلى الكتب المسجلة، و29 % من المجموعة الثالثة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة