الاستعدادات تجرى لافتتاح أول برلمان ليبى منتخب منذ أربعين عاما

الأربعاء، 08 أغسطس 2012 12:17 ص
الاستعدادات تجرى لافتتاح أول برلمان ليبى منتخب منذ أربعين عاما  الانتخابات فى ليبيا
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الداخلية الليبية فى بيان لها الليلة أن المجلس الوطنى الانتقالى الليبى سيسلم السلطة إلى المؤتمر الوطنى العام "البرلمان" فى حفل كبير يوم الأربعاء.

ويتسلم المؤتمر الوطنى الليبى العام مهامه لقيادة ليبيا فى مرحلة جديدة من عهد الثورة الليبية، عقب أن تم انتخابه فى مناسبة ديمقراطية لم تشهدها ليبيا منذ أكثر من أربعين عاما - والتى ظهرت نتائجها فى شهر يوليو الماضى.

وسيقام بالعاصمة الليبية طرابلس احتفالا كبيرا يستلم خلاله المؤتمر الوطنى العام مهامه من المجلس الوطنى الانتقالى الليبى الذى قاد ليبيا خلال فترة تحريرها من نظام الحكم السابق، الذى عانت خلاله من حكم الفرد السلطوى الاستبدادى فى إطار نظام شمولى بقيادة القذافى منذ انقلابه العسكرى فى عام 1969.

ويشارك فى حفل التسليم والتسلم رئيس وأعضاء المجلس الوطنى الانتقالى المستشار مصطفى عبد الجليل، وأعضاء المؤتمر الوطنى العام، ورئيس وأعضاء الحكومة الليبية، وحشد رجال الصحافة والإعلام ومؤسسات المجتمع المدنى.

ويتكون المؤتمر الوطنى العام "البرلمان" من مائتى عضو تم انتخابهم فى ثلاث عشرة دائرة انتخابية رئيسية فى ليبيا، ويقود المؤتمر ليبيا خلال مرحلة تستمر لمدة عام ونصف العام يضع خلالها دستورا جديدا لليبيا بعد انتخاب لجنة متخصصة خلال اقتراع يشارك فيه كل الناخبين الليبيين، كما سيحدد المؤتمر القانون الانتخابى للدولة.

وقد قدم المجلس الوطنى الانتقالى تقاريره النهائية عبر لجانه الاستشارية عن المرحلة التى قاد فيها ليبيا منذ انطلاق الشرارة الأولى لثورة فبراير من مدينة بنغازى عاصمة الثورة الليبية، وذلك لتسليمها إلى المؤتمر لوطنى العام فى أولى جلساته والتى من المتوقع أن تعقد بعد غد الخميس.

ويأمل الليبيون فى أن يتمكن المؤتمر الوطنى العام من قيادة ليبيا إلى مرحلة أكثر أمنا مما هى عليه الآن الخروج بها من الآثار النفسية والتشوهات العميقة التى تركها النظام السابق، وذلك باختيار قيادات قادرة على تحقيق آمالهم وتطلعاتهم واختيار لجنة الستين لصياغة الدستور الذى سيحدد شكل ونظام الحكم فى ليبيا بعد أن يقره الليبيون فى استفتاء عام.








مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف العشيبى _ رئيس جمعية أبناء القبائل _ محافظة مطروح

( قوتنا فى وحدتنا )

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة