سوريا تعتقل صانع أفلام تسجيلية ساعد ضحايا العنف الحكومى

السبت، 25 أغسطس 2012 02:46 ص
سوريا تعتقل صانع أفلام تسجيلية ساعد ضحايا العنف الحكومى بشار الأسد
عمان (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أصدقاء لصانع الأفلام التسجيلية عروة نيربية الذى ساعد المشردين والعاطلين عن العمل بسبب القوات الموالية للرئيس السورى بشار الأسد الجمعة، إن قوات الأمن السورية ألقت القبض عليه فى إطار ما يبدو أنها حملة على العقول العلمانية فى البلاد.

وقال أقارب وزملاء لنيربية- مؤسس مهرجان دمشق للسينما الوثائقية "دوكس بوكس"- إنه تعرض للاعتقال فى مطار دمشق مساء الخميس قبل أن يستقل طائرة فى طريقه إلى القاهرة.

وينتمى المخرج (35 عاما) إلى جيل جديد من صناع الأفلام السوريين، وسبق له أن تحدى الحظر الذى تفرضه الحكومة على الثقافة قبل الانتفاضة ضد الأسد قبل 17 شهرا.

وقال زميله المخرج السورى أحمد ملص، فى بيان مصور بالفيديو بثه من مكان غير معلوم خارج سوريا الظاهر أن جريمة نيربية هى إنشاء حركة سينمائية مستقلة فى سوريا.

وطالب ملص بإطلاق سراح نيربية الممثل والمخرج المتخرج من المعهد السورى العالى للسينما.

وفى العادة لا تعلق قوات الأمن السورية - التى ألقت القبض على عشرات الآلاف من الأشخاص منذ بدء الانتفاضة- على عمليات الاعتقال التى تقول جماعات حقوقية إنها تتم بشكل تعسفى.

ويقول الأسد إنه قدم ما يعتبره إصلاحات سياسية واسعة ردا على المظاهرات المطالبة بالديمقراطية لكن حرية التعبير والإبداع الفنى ما زالت خاضعة لقيود صارمة.

وقبل ثلاثة أشهر قتلت قوات الأسد باسم شهادة وهو صانع أفلام آخر تخلى عن منحة فولبرايت الدراسية فى الولايات المتحدة ليعود إلى بلاده لتوثيق الحملة الأمنية الضارية التى شنتها قوات الأمن فى مدينة حمص بوسط سوريا.










مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

hana adli

syria

عدد الردود 0

بواسطة:

طاهر محمد

القاهرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة