صحيفة أسبانية: مرسى لن يعمق علاقاته مع إيران حتى لا يخسر الغرب

الثلاثاء، 28 أغسطس 2012 02:27 م
صحيفة أسبانية: مرسى لن يعمق علاقاته مع إيران حتى لا يخسر الغرب الرئيس محمد مرسى
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة لاراثون الأسبانية على دعوة إيران للرئيس المصرى محمد مرسى، بزيارة منشآتها النووية "بوشهر"، حيث تجرى عمليات تخصيب اليورانيوم قائلة، إن طهران بهذا العرض تحاول تعميق العلاقات مع مصر، والاستفادة من هذا البلد ذى الدور المحورى فى العالم العربى، ولكن مرسى رفض هذا العرض وقرر أن تقتصر زيارته على المشاركة فى الجلسة الافتتاحية لقمة عدم الانحياز والعودة على الفور إلى مصر.

وترى الصحيفة أن مرسى قرر أن يستعيد دور مصر الريادى فى المنطقة، ولكن دون أن يخسر الغرب، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية، حتى إنه لن يقوم بلقاء الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد، لذلك فإنه لن يقوم بتعميق العلاقات مع إيران.

من ناحية أخرى، قالت الصحيفة إن العلاقات بين مصر وإيران زودت من مخاوف إسرائيل، خاصة بعد قيام الجهات المصرية بنشر قواتها فى سيناء، بعد حادث رفح الذى راح ضحيته 16 جندياً مصرياً.

وأوضحت الصحيفة أن مرسى قام بالإعلان عن زيارته إلى واشنطن، وذلك بعد إعلانه زيارة إيران، وهذا ليظهر أنها مجرد زيارات ليس الهدف منها تعميق العلاقات مع إيران، وترى الصحيفة أن ذلك لعدم خسارة مرسى واشنطن والغرب.

وأضافت أن إعلان مرسى زيارة عدة بلدان لم تكن فى خطة مصر من قبل مثل إيران والصين، يشير إلى أن مصر تتبع مسارا جديدا، من خلال الاتصال مع أحد أكثر البلدان تأثيرا فى المنطقة، وعلى الرغم من أن هذه الخطوة تثير عداء إسرائيل، التى ترى البرنامج النووى الإيرانى تهديدا، إلا أن مرسى لم يكترث لما يعلن عنه وقرر الاستمرار فى طريقه حتى يستعيد دور مصر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة