"بوكوفا" تطالب بوقف تدمير المواقع الصوفية فى ليبيا

الجمعة، 31 أغسطس 2012 10:25 م
"بوكوفا" تطالب بوقف تدمير المواقع الصوفية فى ليبيا بوكوفا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إلى الوقف الفورى لتدمير المواقع الصوفية فى ليبيا، وأعربت عن قلقها البالغ إزاء تدمير وتدنيس الأضرحة الصوفية والمكتبات فى زليتن ومصراتة وطرابلس فى ليبيا، مطالبةً بوقف التدمير على الفور.

وفى إشارة إلى التدمير الذى حصل فى المركز الإسلامى الذى يحمل اسم الشيخ عبد السلام الأسمر فى زليتن، ومسجد سيدى الشعاب فى طرابلس، وضريح سيدى أحمد زروق فى مصراتة، قالت المديرة العامة: "لا يجوز التغاضى عن تدمير الأماكن ذات الأهمية الدينية والثقافية"، مضيفةً: "إننى أشعر بقلق بالغ إزاء هذه الهجمات الشرسة على الأماكن ذات الأهمية الثقافية والدينية. ويجب وقف هذه الأعمال، إذا أراد المجتمع الليبى استكمال عملية الانتقال إلى الديمقراطية. ولكى يتسنى تحقيق ذلك، لا بد لنا من الحوار والاحترام المتبادل. وتعتمد آفاق مستقبل ليبيا على قدرة سكانها على بناء ديمقراطية تشاركية تحترم حقوق جميع مواطنيها وتراثهم".

وحثت المديرة العامة السلطات الليبية وجميع مكونات المجتمع الليبى على ممارسة مسؤوليتها فى حماية التراث الثقافى والمواقع ذات الأهمية الدينية لكى تبقى للأجيال القادمة.

ورحبت السيدة بوكوفا بما أعلنته الحكومة الليبية من إدانة واضحة لتدمير المواقع المذكورة، وأشارت إلى أن اليونسكو مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة لحماية هذه المواقع وإصلاحها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة