طلبة الفنون الجميلة يصنعون الـ T-SHIRT بالعربى

الثلاثاء، 10 مارس 2009 07:51 م
طلبة الفنون الجميلة يصنعون الـ T-SHIRT بالعربى طلاب الفنون الجميلة يغيرون شكل ولون "التى شيرت"
كتبت يمنى مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
T-SHIRT" " كلمة غربية شكلاً ومضموناً، ترجمتها العربية القميص على شكل حرف T، قرر مجموعة من الفنانين الشباب تحويل "التى شيرت" بمفهومه الغربى إلى قميص مصرى بكل معنى الكلمة.

"لاحظنا أن معظم الشباب يرتدون "تى شيرتات" تحمل كلمات ورسوم غربية لا يعرفون فى أكثر الأحيان معانيها ومدلولاتها" من هنا كانت البداية، كما يشرح لنا دكتور عبد العزيز الجندى أستاذ مساعد بكلية الفنون الجميلة.


فبالاستعانة بالخط العربى والمناظر الطبيعية والشخصيات المصرية وتوظيفها فى تصميمات استطاع هؤلاء الشباب ابتكار "تى شيرت" عصرى يقبل الشباب على ارتدائه.

"إزيك كده" و"إزيك عامل إيه" و"أهلاً وسهلاً" من الكلمات التى استخدمتها المجموعة لجذب الشباب "للتى شيرت" الجديد، كما استخدموا تشكيلات لحروف متناثرة لا تعبر عن كلمة بعينها، ولكنها تبرز جمال الخط العربى.

تعرف أعضاء المشروع على بعضهم البعض من خلال جماعة اللقطة الواحدة منذ ما يقرب من 3 سنوات، حيث كانوا يجتمعون كل جمعة ليلتقطوا بريشتهم لوحات من الطبيعة.

أما هذه المرة فقد قرروا أن يجتمعوا لتوظيف فنهم فى شىء يفيد المجتمع فجاءت الفكرة أقرب ما تكون لتمصير "التى شيرت" بكل ما يحمله من مفاهيم غربية ليحمل تراثنا وشخصيتنا المصرية.

"كل الشباب يقلد الغرب، مما يفقدنا هويتنا وتراثنا والأشياء التى تميزنا"، قالت يمنى نبيل مسئولة التسويق والعلاقات العامة بالمشروع وكمحاولة لاسترداد هويتنا المفقودة استخدم أعضاء المجموعة "قميص خليها بالعربى" لإحداث صحوة بين الشباب تعيدهم للطابع العربى والإسلامى.


وفى طريق سعيهم لجذب الشباب رفضوا استخدام اللغة المتداولة بينهم مثل "روش، طحن" وفضلوا العامية المحافظة كمحاولة لجذب الشباب إلى الفصحى فى المستقبل.

واستطاع المشروع فيما بعد جذب الفئات العمرية المختلفة والأجانب الذين يبحثون عن ارتداء الملابس، التى تعكس الطابع العربى، وخاصة "التى شيرت" الذى يحمل جملة "خليها بالعربى"، حيث اكتشفت المجموعة أن الناس تقبل على الأشياء التى تحمل مضموناً ورسالة بجانب الشكل.

ولم تكن بداية هذا المشروع بالأمر الهين، فقد لجأوا إلى شباب يعملون فى مجال الطباعة على "التى شيرت" ليتعلموا منهم آلية الطباعة على القماش، حيث احتاجوا إلى سنة كاملة للإعداد لمعرضهم الأول.

لتتوالى بعدها المعارض فى كلية فنون جميلة وساقية الصاوى، إضافة إلى بعض المعارض فى النوادى مع عرض منتجاتهم فى بعض المحلات.

ومن الطباعة على "التى شيرت" الأبيض، تطور المشروع ليطبعوا أيضا على "التى شيرتات" الملونة والتى تحتاج إلى ألوان مختلفة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة