ننفرد بنشر وثيقة اندماج أكثر من 15 حزبًا مدنيًّا فى "المؤتمر المصرى".. الهدف مقاومة سيطرة فصيل واحد على الدولة.. ويتحول بعد فترة إلى حزب بالاسم نفسه.. و"موسى" يتولى رئاسته.. والديمقراطية أهم أهدافه

السبت، 08 سبتمبر 2012 09:51 م
ننفرد بنشر وثيقة اندماج أكثر من 15 حزبًا مدنيًّا فى "المؤتمر المصرى".. الهدف مقاومة سيطرة فصيل واحد على الدولة.. ويتحول بعد فترة إلى حزب بالاسم نفسه.. و"موسى" يتولى رئاسته.. والديمقراطية أهم أهدافه عمرو موسى
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على مسودة اتفاق نوايا اندماج الأحزاب السياسية، حيث تقوم الأحزاب المجتمعة حاليًّا بعرضها على أعضائها للبت فيها وتقديم الاقتراحات الخاصة بتعديلها حتى يتم الاستقرار على شكلها النهائى فى اجتماعها الأربعاء المقبل.

وجاء فى نص وثيقة الاتفاق أن الأحزاب والحركات السياسية الموقعة اتفقت على الاندماج فى كيان سياسى واحد، باسم "حزب المؤتمر المصرى" وهو عبارة عن اندماج له كيان اعتبارى مستقل، يتحول بعد المرحلة الانتقالية إلى حزب سياسى بالاسم نفسه، يهدف هذا الاندماج إلى تعظيم التأثير السياسى والجماهيرى والإعلامى للكيانات المؤسسية، وتمثيل التيار الجماهيرى الذى تعبر عنه هذه الأحزاب وتجسد مبادئه، من أجل تحقيق التحول الديمقراطى للسياسة المصرية من حكم الفرد إلى حكم المؤسسات، وأن يكون الغرض من الاندماج هو تكوين كيان جديد بشخصية اعتبارية مستقلة، عبارة عن اندماج أحزاب سياسية تحت اسم "حزب المؤتمر المصرى" يتم خلاله استكمال جميع الإجراءات القانونية نحو تأسيس حزب من هذا الاندماج باسم "حزب المؤتمر المصرى".

وأهم مبادئ الاندماج هى: أولاً الالتزام بالديمقراطية القائمة على المساواة التامة بين المواطنين فى الحقوق والواجبات بلا تفرقة بين الرجل والمرأة، أو التفرقة بأسباب العقيدة أو النوع أو أى فروق اجتماعية أو اقتصادية، ثانيًا حماية مؤسسات الدولة الرئيسية من محاولات الاختراق والتغلغل من بعض التيارات السياسية، أو محاولات توجيهها إلى خدمة فصيل أو تيار معين مع الحفاظ على مهنية وحيادية تلك المؤسسات، ووضعها فى خدمة جميع المواطنين دون استثناء، وفى مقدمة هذه المؤسسات القضاء والجيش والشرطة والأزهر الشريف ومؤسسات التعليم.

وتشمل مبادئ الاندماج الإيمان بضرورة كفالة الحرية والكرامة والعدالة لجميع المواطنين، وتأكيد حقهم فى اختيار ممثليهم من خلال انتخابات حرة تؤدى إلى قيام حكم مدنى يحترم الدستور وسيادة القانون ويؤكد الفصل بين السلطات والتداول السلمى للسلطة.

وتضم مبادئ الاندماج الدعوة لقيام الاقتصاد الوطنى على أسس من المنافسة الشريفة وحماية حقوق المستهلك ونبذ جميع صور الاحتكار وتأكيد مسئولية الدولة عن تأمين الفرص المتكافئة لجميع المواطنين لاستثمار قدراتهم وطاقاتهم وتنمية مساهماتهم فى جميع مجالات الحياة، وإتاحة الفرص لهم للمشاركة فى جميع القرارات التى تمس حياتهم ومستقبلهم، وإدراك قيمة المرأة كشريك كامل فى صنع متطلبات الحياة والتنمية والتقدم، وتفعيل دورها فى المجتمع على قدم المساواة مع الرجل، ومعارضة كل صور التمييز التى تقلل من شأنها وتحدُّ من فرص مشاركتها فى جميع المجالات على جميع المستويات.

كما سيحمل برنامج الحزب اسم "المشروع المصرى" على أن يتم تشكيل لجنة لدراسة جميع برامج الأحزاب المندمجة والتوفيق بينها فى هذا المشروع، كما جاء فى نص الاتفاق أنه إذا رغب أحد الأعضاء فى الخروج من هذا الاندماج بعد التوقيع عليه يقوم بتقديم طلب مسبب لمجلس الحكماء، ويقوم مجلس الحكماء بمناقشة الطلب واتخاذ القرار المناسب وعرضه على المجلس الرئاسى لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وفى كل الأحوال ليس من حق أى عضو فى الاندماج استرداد أى مبالغ قام بالتبرع بها أو أى مساهمات عينية أو مادية.

بينما جاء الهيكل التنظيمى للاندماج على النسق التالى: أولاً المجلس الرئاسى، ويتم تشكيل المجلس الرئاسى للاندماج الجديد من رؤساء الأحزاب والكيانات المندمجة، أو من ترشحه هذه الأحزاب سواء المؤسسة للاندماج أو التى ستدخل الاندماج بعد التأسيس، ويختص المجلس الرئاسى بممارسة جميع اختصاصات الهيئة العليا فى غير دورات انعقادها، بالإضافة لتعيين الرئيس التنفيذى وتشكيل مجلس الحكماء وتعيين الأمين العام.

ثانيًا تعيين رئيس حكومة الظل وقبول انضمام أحزاب أو كيانات جديدة، وتعديل أى بند فى اتفاق الاندماج أو إضافة بند أو حذف بند أثناء المرحلة الانتقالية، ويصدر التعديل بقرار منفصل، والتصديق على القوائم النهائية للمجالس النيابية والمحلية واختيار رئيس الكتلة البرلمانية فى المجالس النيابية، والموافقة على الدخول فى تحالفات انتخابية واستراتيجية، وتوفير الدعم المالى اللازم لإدارة أنشطة الحزب.

ثالثًا، وعن رئاسة الاندماج الجديد اتفقت الأحزاب والكيانات المؤسسة لاندماج "حزب المؤتمر المصرى" على تسمية عمرو موسى رئيسًا انتقاليًّا للاندماج لفترة 24 شهرًا، وله الحق فى اختيار نائب أو أكثر خلال المرحلة الانتقالية، بشرط موافقة أغلبية المجلس الرئاسى، وله الحق أيضًا فى اختيار مساعدين ومستشارين من داخل الاندماج أو من خارجه.

ويعتبر رئيس الاندماج هو الممثل القانونى لهذا الاندماج أمام جميع الجهات الحكومية، وأمام القضاء وجميع مؤسسات الدولة الرسمية، وله أن ينيب عنه من يراه مناسبًا من أعضاء المجلس الرئاسى.

رابعًا، وعن المكتب التنفيذى يقوم المجلس الرئاسى للاندماج بتشكيل مكتب سياسى لإدارة شئون الحزب، ويتكون المكتب السياسى الانتقالى للاندماج على النحو التالى: "رئيس الحزب، ونواب رئيس الحزب، والرئيس التنفيذى، ومساعدو الرئيس التنفيذى، والأمين العام، ورئيس حكومة الظل، وأمين الصندوق، والمتحدث الإعلامى، ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشـــــعب، ورئيس الهيئة البرلمانية بمجلس الشـــورى، ورئيس تنظيم الشباب". كما سيتم تشكيل مجلس حكماء.

يذكر أن أبرز الأحزاب التى تدرس الاندماج، والتى يتخطى عددها 15 حزبًا هى: "غد الثورة" والجبهة الديمقراطى" و"المصريين الأحرار" و"العدل" و"الاتحاد العربى" و"الحزب العربى للعدالة والمساواة" و"المستقلين الجدد".






























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة