إيران تنفى نيتها خفض علاقاتها مع الإمارات العربية

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012 11:03 ص
إيران تنفى نيتها خفض علاقاتها مع الإمارات العربية الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد
طهران (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت وزارة الخارجية الإيرانية الأربعاء، أن يكون المتحدث باسمها هدد بخفض العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات العربية المتحدة، كما ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية.

وقالت الوزارة فى بيان إنها "تنفى التصريحات التى نسبت إلى المتحدث من قبل بعض وسائل الإعلام المحلية بشأن العلاقات مع الإمارات"، متهمة وسائل الإعلام هذه "بتحوير" تصريحاته. وكان عدد من وسائل الإعلام الإيرانية بينها وكالة الأنباء الرسمية والموقع الإلكترونى لمجلس الشورى نقل عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست أن طهران قررت خفض علاقاتها الدبلوماسية مع دولة الإمارات إذا استمرت فى المطالبة بالجزر الثلاث الخليجية التى تحتلها إيران.

ونقل موقع البرلمان الإيرانى عن رامين مهمانبرست قوله إن الاستمرار فى "هذه المطالب التى لا أساس لها سيكون له تأثير سلبى على العلاقات الثنائية". وقال المتحدث "إذا وصلت هذه المزاعم التى لا أساس لها ضد إيران إلى حد يرغمنا على خفض العلاقات السياسية أو قطعها سنتخذ هذه التدابير كما فعلنا مع بريطانيا".

وفى نهاية نوفمبر 2011 قرر مجلس الشورى الإيرانى خفض العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا المتهمة بالتحرك ضد إيران. وقطعت العلاقات كليا بين البلدين بعد أيام، أثر تخريب متظاهرين ينتمون إلى التيار المتشدد فى النظام الإيرانى مقر السفارة البريطانية فى طهران فى نوفمبر.

وتطالب الإمارات بانتظام بجزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى عند مدخل الخليج التى تحتلها إيران منذ 1971 مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة واستقلال دولة الإمارات.

وجدد وزير الخارجية الإماراتى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان هذا المطلب فى 29 سبتمبر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال المتحدث الإيرانى الثلاثاء إن "إيران لن تتخلى عن أراضيها وستدافع بقوة عنها". ويسبب هذا النزاع بانتظام توترا دبلوماسيا بين طهران وأبو ظبى.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة