الشيخ حسان من المنصورة يطالب بالعمل الصالح فى الأيام العشرة

الجمعة، 19 أكتوبر 2012 02:50 م
الشيخ حسان من المنصورة يطالب بالعمل الصالح فى الأيام العشرة محمد حسان
كتب عزوز الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى الشيخ محمد حسان، عضو مجلس شورى العلماء، خطبة الجمعة بمسجد الجمعية الشرعية، بمحافظة المنصورة، وكان عنوان الخطبة "فاستبقوا الخيرات".

وقال الشيخ، "هذه الأيام والليالى المباركة التى يُبين لنا نبينا، صلى الله عليه وسلم، فضل العمل الصالح فيها فيقول، كما فى صحيح البخارى وغيره من حديث ابن عباس، رضى الله عنهما، "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام"، يعنى أيام العشرة من ذى الحجة، قالوا، "يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال، ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء".

وأضاف حسان، "وقد لا يتصور البعض هذا الفضل إلا إذا علم أنه، صلى الله عليه وسلم، قال كما فى الصحيحين من حديث أبى هريرة، "إن فى الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض، أعدها الله للمجاهدين فى سبيله"، إذا وقفت على هذا الفضل راجع معى قول النبى، "ولا الجهاد يا رسول الله؟ قال ولا الجهاد، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء".

وأكمل الشيخ، "قال الحافظ ابن حجر، رحمه الله تعالى، "وأيام العشرة من ذى الحجة جُمعت فيها أمهات العبادة، الصلاة والصيام والحج والصدقة"، أما الصلاة فهى صلة لا يقطعها المسلم أبداً بينه وبين ربه لا فى أيام العشرة ولا فى غيرها، مضيفا، ليس عمل الخير بالصلاة فقط، فعن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى، صلى الله عليه وسلم، قال، كان على الطريق غصن شجرة يؤذى الناس فأماطها رجل فأدخل الجنة.

وتابع، حدثنا ‏قتيبة‏ ‏حدثنا‏ ‏أبو عوانة‏ ‏عن‏ ‏قتادة‏ ‏عن‏ ‏أنس ‏عن النبى،‏ ‏صلى الله عليه وسلم،‏ ‏قال‏، ‏ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان أو طير أو بهيمة إلا كانت له صدقة.

واختتم حسان، يجب عليك ألا تغتب أحدا ولا تكذب ولا تقذف ولا تنقل شائعة، وكن دائماً ذاكراً لربك ومستغفراً، حيث قال الحديث "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه".








مشاركة

التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ارسطو

من ارسطوالعرب لليوم السابع

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد محمد عبد المو جود

الساقة

احبك فى الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة