البشير يقوم بأول زيارة لجنوب السودان منذ الانفصال

السبت، 27 أكتوبر 2012 09:06 م
البشير يقوم بأول زيارة لجنوب السودان منذ الانفصال الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية السودانى على أحمد كرتى لوكالة الأنباء الرسمية اليوم السبت، إن الرئيس عمر البشير سيزور جنوب السودان قريبا فى أول زيارة له منذ حصول الجنوب على استقلاله العام الماضى لبدء صفحة جديدة فى العلاقات بين البلدين.

وكان السودان وجنوب السودان قد اتفقا الشهر الماضى على إنهاء الأعمال العدائية واستئناف صادرات النفط الجنوبية عبر الشمال وإحياء التجارة عبر الحدود بعد اقتراب البلدين من شفا حرب شاملة فى أبريل نيسان.

ولم يحدد وزير الخارجية موعدا لكن مسئولين قالوا إن الزيارة قد تتم أوائل نوفمبر تشرين الثانى.

ولم يتفق البلدان حتى الآن على تسوية الخلافات بشأن السيادة على مناطق حدودية متنازع عليها لكن حدة التوتر خفت خلال الأشهر القليلة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن كرتى قوله إن زيارة البشير ستكون بداية جديدة فى العلاقات بين السودان وجنوب السودان.

وكانت آخر زيارة قام بها البشير إلى جوبا عندما شارك فى مراسم استقلال جنوب السودان فى التاسع من يوليو تموز 2011، وكان من المقرر أن يعقد الزعيمان قمة فى جوبا فى أبريل نيسان لكن السودان ألغاها بعد اندلاع القتال على الحدود واستيلاء الجنوب لفترة قصيرة على حقل هجليج النفطى وهو حقل مهم للاقتصاد السودانى.

وقال كرتى إن لجنة سياسية وأمنية مشتركة ستجتمع فى جوبا أوائل نوفمبر.. ومن المقرر أن يحضر الاجتماع البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير.

‭ويحاول الاتحاد الأفريقى التوسط فى سلام دائم بين البلدين. ومنح الاتحاد البلدين الأسبوع الماضى ستة أسابيع إضافية للتوصل إلى اتفاق بشأن منطقة آبيى المتنازع عليها وهى ذات أهمية رمزية كبيرة لكلا الجانبين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة