الجارديان: دعوات متزايدة لمنح مالالا يوسف جائزة نوبل للسلام

الجمعة، 09 نوفمبر 2012 01:05 م
الجارديان: دعوات متزايدة لمنح مالالا يوسف جائزة نوبل للسلام الفتاة الباكستانية مالالا يوسف زاى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن هناك دعوات متزايدة لمنح جائزة نوبل للسلام للفتاة الباكستانية مالالا يوسف زاى، التى أطلقت عليها عناصر من حركة طالبان النار بسبب دفاعها عن حق الفتيات فى التعليم ورفضها لتطرف الحركة المتشددة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الآلاف طالبوا بمنح الفتاة البالغة من العمر 15 عاما الجائزة بسبب دورها فى الدفاع عن تعليم الفتيات فى بلادها، وحصلت مالالا على تأييد أكثر من 60 ألف شخص فى التماس يرشحها لتلك الجائزة المرموقة.

وجاءت تلك الدعوة قبيل الاحتفال بيوم التحرك العالمى، والذى يأتى بعد حوالى شهر من تعرض الفتاة لإطلاق نيران فى الرأس أثناء عودتها من مدرستها، ونقلت على إثره لبريطانيا حيث تتلقى العلاج.

وفى بريطانيا، دعت الناشطة شهيدة شودرى رئيس الحكومة البريطانية والسياسيين البارزين إلى الكتابة للجنة نوبل لمنح مالالا الجائزة، وقالت شودرى إن الفتاة لا تعد فقط شابة صغيرة، ولكنها تتحدث باسم هؤلاء الذين حرموا من التعليم على أساس الجنس، وهناك فتيات مثل مالالا فى بريطانيا وفى جميع أنحاء العالم.

وأوضحت شودرى أنها بدأت الدعوة لأنها تعتقد أن منح جائزة نوبل للسلام لمالالا سيبعث برسالة واضحة بأن العالم يراقب وسيدعم هؤلاء الذين يقفون مع حق الفتيات فى التعليم.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة