زعماء أحزاب الحركة والعمل وميرتس فى إسرائيل يرحبون باستقالة ليبرمان

السبت، 15 ديسمبر 2012 04:35 ص
زعماء أحزاب الحركة والعمل وميرتس فى إسرائيل يرحبون باستقالة ليبرمان ليبرمان
غزة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب زعماء أحزاب الحركة والعمل وميرتس فى إسرائيل أمس الجمعة، باستقالة وزير الخارجية الإسرائيلى افيجدور ليبرمان من منصبه بعد اتهامات بخيانة الأمانة.

وأوردت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية على موقعها الإلكترونى، أن تسيبى ليفنى زعيمة المعارضة الإسرائيلية ورئيسة حزب "الحركة" علقت على استقالة ليبرمان قائلة "لقد فعل الشىء الصائب، وأتمنى أن يلقى محاكمة عاجلة".

فيما رحبت شيلى ياحموفيتش، رئيسة حزب العمل الإسرائيلى باستقالة وزير الخارجية الإسرائيلى قائلة،" إنه كان أمراً مسلماً به وأن أى شخص يواجه لائحة اتهام جنائية لا ينبغى أن يبقى فى منصبه العام لدقيقة واحدة"، مشيرة إلى أن ليبرمان أضر بسيادة القانون وألحق الضرر بثقة الجمهور فى المسئولين المنتخبين والديمقراطية.

وعلى الصعيد ذاته، رحبت زعيمة حزب ميرتس الإسرائيلى زهافا غالؤون بتنحى ليبرمان عن منصبه، وقالت إن ليبرمان "نأى بنفسه عن عار انتظار حكم المحكمة العليا التى من شأنها أن تجبره على الاستقالة".

وكان وزير الخارجية الإسرائيلى قد أعلن مساء أمس الجمعة، أنه قرر التنحى عن منصبه بعد قرار توجيه الاتهام له، وقال فى بيان مقتضب إنه اتخذ القرار على الرغم من عدم إلزامية القانون بذلك.

وتأتى استقالة ليبرمان فى أعقاب قرار المستشار القانونى للحكومة الإسرائيلية تقديم لائحة اتهام ضده بتهمتى الغش وخيانة الأمانة فيما يتعلق بقضية سفير إسرائيل السابق لدى بيلاروسيا.

وأضاف ليبرمان أنه قرر التنازل عن حصانته البرلمانية بهدف البدء بالمحاكمة على وجه السرعة، مضيفا أنه يتم ملاحقته منذ تعيينه مديراً عاماً لديوان رئاسة الوزراء قبل 16 عاماً.

يشار إلى أن رئيسة حركة ميرتس الإسرائيلية النائبة "زهافا غالؤون" قدمت التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية تطالب فيه بإقالة وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان على خلفية تقديم لائحة اتهام ضده بتهمة إساءة الائتمان.

وجاء الالتماس المقدم للمحكمة ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
وليبرمان والمستشار القانونى للحكومة يهودا فاينشتاين.

يذكر أن نائب رئيس الكنيست الإسرائيلى شلومو مولا قد دعا فى وقت سابق رئيس الوزراء الإسرائيلى لإقالة افيجدور ليبرمان من منصبه كوزير للخارجية بعد أن وجه النائب العام الإسرائيلى للأخير اتهامات بالتزوير وخيانة الثقة العامة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة