الأردن يتسلم مليار دولار من الإمارات نهاية الشهر الجارى

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012 01:32 ص
الأردن يتسلم مليار دولار من الإمارات نهاية الشهر الجارى رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور
عمان (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت تقارير صحفية، الثلاثاء، أن الأردن سيتسلم مليار دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة فى الثلث الأخير من الشهر الجارى.

ونقلت صحيفة "الرأى" الأردنية الصادرة أمس عن مصدر وصفته بالمطلع قوله، "إن 750 مليون دولار ستوضع وديعة فى البنك المركزى الأردنى فيما سيذهب مبلغ 250 مليون دولار لدعم الموازنة الأردنية العامة"، متوقعا أن يتسلم الأردن المبلغ فى 24 أو 25 الشهر الجارى.

وأوضح المصدر أن هذا المبلغ سيكون جزءا من الخمسة مليارات دولار التى قدمها مجلس التعاون الخليجى على مدى خمسة أعوام للأردن، مشيرا إلى أن المفاوضات بين الإمارات والأردن تجرى فى هذا الشأن على أعلى المستويات.

وكان رئيس الوزراء الأردنى الدكتور عبد الله النسور، قد أشار خلال لقائه مع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين وأعضاء الجمعية أمس إلى أن مجموع المشاريع التى تم التوقيع عليها لموازنة2012 تبلغ 255 مليون دولار من الكويت والسعودية وهى ليست دعما للخزينة كما أن مجموع المبالغ الملتزم بها لعام 2013 يبلغ 1066 مليون دولار من الكويت والسعودية والإمارات، موضحا أن المبالغ التى حولت حتى الآن كوديعة إلى البنك المركزى الأردنى هى 250 مليون دولار من الكويت و250 مليون دولار من السعودية.

يذكر أن قادة دول مجلس التعاون الخليجى أقروا دعما ماليا للأردن مقداره خمسة مليارات دولار على مدى خمس سنوات تتحملها كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت بواقع 1.250مليار دولار لكل دولة.


من ناحية أخرى، أشار المصدر ذاته إلى أن صندوق النقد الدولى سينتهى من مفاوضاته وتقييمه للاقتصاد الأردنى بعد غد "الخميس" يقدم بعدها 400 مليون دولار للأردن وهى الدفعة الثانية من مبلغ مليارى دولار قدمه الصندوق كقرض للمملكة.

يذكر أن وفدا من صندوق النقد الدولى يزور الأردن حاليا لتقييم الاقتصاد الوطنى حيث سينهى بعد غد زيارة استغرقت ثلاثة أسابيع.

وكان المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى وافق فى شهر أغسطس الماضى على عقد اتفاق للاستعداد الائتمانى مع الأردن مدته 36 شهرا بقيمة 1.364 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (حوالى 2.06 مليار دولار) لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادى خلال الفترة 2012 - 2015 بهدف معالجة التحديات أمام المالية العامة والحسابات الخارجية وتشجيع النمو المرتفع والشامل بالأردن.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة