إعلان نتائج "أمنحتب" للتعاون العلمى بين مصر وفرنسا

السبت، 22 ديسمبر 2012 10:00 ص
إعلان نتائج "أمنحتب" للتعاون العلمى بين مصر وفرنسا نادية زخارى، وزيرة البحث العلمى
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قامت نادية زخارى، وزيرة البحث العلمى، بالتعاون مع سفير فرنسا بالقاهرة "نيكولا جاليه" ورئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بإعلان نتائج ترشيحات برنامج "أمنحتب" للتعاون الفرنسى المصرى فى دورته التاسعة، بحضور الباحثين الذى تم اختيار مشاريعهم لهذا العام.

وتقوم وزارة الشئون الخارجية الفرنسية ووزارة التعليم العالى والبحث الفرنسية مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا المصرية بتمويل برنامج أمنحتب الذى يتيح إلى فرق مصرية وفرنسية لمدة عامين إجراء مشروعات بحثية فى مختلف التخصصات، وذلك منذ عام 2005.

وعلى مدار الثمانية أعوام الأولى لبرنامج أمنحتب، تم تمويل 113 مشروعًا، وقد أثبت البرنامج حيوية الروابط العلمية التى تجمع بين فرنسا ومصر وانخراط الباحثين الذين أمضوا الكثير من أوقاتهم فى البحث حتى بعد العامين آنفى الذكر، وذلك بغية تدريب الأجيال المصرية الشابة على البحث حول المشروعات الطموحة على الصعيد العلمى.

ومن بين النجاحات العلمية الخاصة ببرنامج التعاون أمنحتب، نذكر على سبيل المثال: نشر العديد من المقالات فى المجلات العلمية الدولية، وبراءات الاختراع التكنولوجية إلى جانب إسهامات الباحثين بشكل فعال فى شبكات علمية دولية.

ومن خلال مشروع أمنحتب الذى أقامته كل من جامعة القاهرة والمركز الوطنى للبحث العلمى بفرنسا، تمكنت مصر من اللحاق بعضوية المركز الأوروبى للبحث النوى.

كما نجح فريق بالمركز الوطنى للبحث العلمى فى فرنسا بالتعاون مع فريق من المركز القومى للبحوث فى مصر فى تحسين الأغشية الخاصة بالزراعة المعدنية المستخدمة فى جراحة الأسنان، كما تمكنوا من التقدم ببراءتى اختراع.

وقام فريق من جامعة القاهرة والمختبر الفرنسى للبحث فى مجال الآثار باستحداث تقنية التحليل الطيفى بواسطة الليزر، وذلك لصالح تحليل الأنسجة والعظام الخاصة بالحفريات الأثرية بالقرب من سقارة.

ويندرج برنامج أمنحتب فى إطار تاريخ علمى مشترك يربط بين البلدين منذ زمن بعيد، كما تقرر فى الاجتماع الأخير للجنة المشتركة الخاصة ببرنامج أمنحتب إعطاء دفعة جديدة لهذا البرنامج عن طريق مجموعة من الإجراءات الجديدة التى من شأنها تطويره من خلال:
- تخصيص حتى 200 ألف جنيه مصرى لكل مشروع (بواقع 25 ألف يورو) على مدار العامين، وهى بتمويل مشترك ومتعادل بين فرنسا ومصر.
- عدم الاقتصار على تمويل انتقال الباحثين، بل تخصيص نفقات تتعلق بالبحث مثل شراء الأجهزة الصغيرة، والنفقات المتعلقة بالتحليلات والتجارب والجانب اللوجيستى والمنتجات الكيميائية...
- تشجيع الرسائل ذات الإشراف المشترك من الناحية التمويلية من خلال منح فى بعض الأحيان عاما ثالثا لبعض المشروعات التى ينخرط فيها باحثون مصريون من الشباب.


وسوف يقوم الجانبان الفرنسى والمصرى بالإعلان عن فتح باب التقديم لبرنامج أمنحتب للعام الجديد خلال شهر فبراير من عام 2013.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة