القضاء الإدارى يؤيد رئاسة إيهاب الخولى للغد

الثلاثاء، 14 أبريل 2009 02:18 م
القضاء الإدارى يؤيد رئاسة إيهاب الخولى للغد غد أيمن نور يفوز بالمعركة القضائية
كتبت نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة فى جلستها اليوم، الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور محمد عطية، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الاستشكال المقدم من رئيس حزب الغد السابق موسى مصطفى موسى، لوقف تنفيذ حكم القضاء الإدارى المتضمن الاعتداد بإيهاب الخولى رئيسا لحزب "الغد" المعارض.

وأيدت بذلك المحكمة الحكم السابق إصداره من إحدى دوائر محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار حمدى ياسين، والمتضمن الاعتداد بإيهاب الخولى رئيسا لحزب الغد..كما ألزمت المحكمة جهة الإدارة (لجنة شئون الأحزاب) بتنفيذ حكم القضاء الإدارى السالف ذكره، والقاضى بوقف تنفيذ التعامل مع موسى مصطفى موسى باعتباره رئيسا لحزب الغد.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها:إن الأسباب التى أبداها موسى مصطفى موسى لوقف تنفيذ حكم الاعتداد بالخولى رئيسا لحزب الغد، لا تعدو أن تكون طرحا لما سبق أن فصل فيه الحكم المستشكل فى تنفيذه، ومجادلة لما انطوى عليه من أسانيد، وهو أمر غير جائز إلا من خلال طرق الطعن المقررة قانونا ولا ينال من ذلك ما أثير بشأن دعوى المخاصمة، لأن ذلك لا يتعلق بأمور لاحقة على الحكم المستشكل فيه.

وأضافت :إن حكم القضاء الإدارى المستشكل فيه من قبل موسى مصطفى موسى هو حكم قطعى واجب النفاذ من تاريخ صدوره حتى لو طعن فيه أمام المحكمة الإدارية العليا، ما لم تأمر دائرة فحص الطعون بوقف تنفيذه..مشيرة إلى أن امتناع جهة الإدارة (لجنة شئون الأحزاب) عن تنفيذ الحكم يعد قرار سلبيا مخالفا للقانون.

وكان موسى مصطفى موسى، قد قدم استشكالا لوقف تنفيذ حكم عدم الاعتداد به رئيسا للغد ..مشيرا إلى أن رفض استشكاله سيترتب عليه اهتزاز الحزب ومكانته والحكم فيه..مشيرا إلى أن مصلحة الحزب والبلاد العليا تقتضى اتخاذ إجراء مؤقت بوقف تنفيذ الحكم لحين فصل الإدارية العليا بصورة نهائية فى الدعوى، وفى ظل وجود حكم من محكمة جنوب القاهرة الابتدائية بالاعتداد بموسى مصطفى موسى.

وكانت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار حمدى ياسين قد سبق لها وأن قضت بإلغاء قرار لجنة شئون الأحزاب السياسية، والذى كان قد قرر الاعتداد بموسى مصطفى موسى رئيسا لحزب الغد، وألزمت المحكمة لجنة شئون الأحزاب بالاعتداد بآخر إخطار ورد إليها بانتخاب إيهاب الخولى، الجبهة المقربة لأيمن نور- رئيسا للحزب من قبل الجمعية العمومية.

واستندت المحكمة فى حكمها إلى أن لجنة شئون الأحزاب باعتدادها بموسى مصطفى موسى قد انحازت له على حساب الخولى، خاصة وأن هناك 3 إخطارات من حزب الغد إلى لجنة شئون الأحزاب تفيد اختيار الخولى رئيسا للحزب..مشيرة إلى أن محكمة جنوب القاهرة التى أصدرت حكما بالاعتداد بموسى مصطفى موسى رئيسا للحزب لم تكن على علم بالإخطارات التى أرسلها حزب الغد للجنة شئون الأحزاب، قبل أن تصدر حكمها بالاعتداد لموسى مصطفى موسى..مؤكدة أنه كان من المفترض للجنة شئون الأحزاب أن تعتد بآخر رئيس اختارته الجمعية العمومية للحزب.

وقال أيهاب الخولى، فى الحكم الذى وصفه بالنهائى فى حسم القضية واقتلاعها من جذورها لتؤكد أن الرئاسة الشرعية هى لغد أيمن نور، مؤكدا أنه سيسعى لمقابلة صفوت الشريف خلال الفترة القادمة ليطلب منه تنفيذ الحكم الصادر لصالح غد "نور" منذ شهر فبراير الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة