سول وواشنطن تتشاوران حول مراجعة الاتفاقية النووية بينهما

الأحد، 30 ديسمبر 2012 10:39 ص
سول وواشنطن تتشاوران حول مراجعة الاتفاقية النووية بينهما أوباما
سول (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مصدر حكومى كورى جنوبى، اليوم الأحد، أن بلاده والولايات المتحدة على وشك الانتهاء من التشاور حول التعاون فى التقنية الخاصة بالطاقة النووية التى يتطلبها البحث المشترك بين البلدين مع إجراء مفاوضات لتعديل اتفاقية الطاقة النووية، بينهما التى تنتهى صلاحيتها عام 2014.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن المصدر قوله "إن سول وواشنطن يدرسان المسودة بشكل نهائى، ومن المنتظر أن يستغرق هذا الأمر شهرا واحدا".

وأضاف أنه سيتم الإسراع فى بحث تقنية (معالجة بايرو) الذى بدأته كوريا الجنوبية والولايات المتحدة فى أبريل الماضى، فى حال تم إبرام اتفاقية تبادل تقنية الطاقة النووية بين البلدين، حيث تشمل الاتفاقية استخدام التقنية لكلا البلدين، الخاصة بالطاقة النووية فى البحث المشترك وسبل حماية التقنية وغيرها.

وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قد طالبت الولايات المتحدة بإضافة تقنية (معالجة بايرو) إلى المفاوضات التى تجرى منذ عام 2010 بهدف إعادة تدوير الوقود النووى بعد استخدامه فى محطات الطاقة النووية فى البلاد.

وردا على ذلك، أبدت الولايات المتحدة موقفها السلبى حول الاعتراف بحق كوريا الجنوبية فى إعادة معالجة الوقود النووى بعد استخدامه على خلفية سياستها، لعدم انتشار الأسلحة النووية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة