فى افتتاح مؤتمر الحد من أخطار الكوارث..

مصر معرضة لأخطار الحرائق والأوبئة

الأربعاء، 22 أبريل 2009 01:47 م
مصر معرضة لأخطار الحرائق والأوبئة مصر فى حزام خطر الكوارث الطبيعية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الدكتور ماجد عثمان رئيس مركز معلومات مجلس الوزراء، ودعم اتخاذ القرار اليوم، الأربعاء، إلى تكثيف الجهود لنشر الوعى المجتمعى، وبناء ثقافة إدارة الأزمات والحد من أخطارها، مؤكداً فى افتتاح مؤتمر "إدارة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها"، أن الحكومة تتبنى دعم الجهود الرامية للارتقاء بالمنظومة القومية لإدارة الكوارث والحد من أخطارها، منوهاً إلى دور الإعلام والمجتمع المدنى فى هذا المجال، ولفت إلى الاهتمام بتدفق المعلومات بشفافية ودقة وفى الوقت المناسب، باعتبار هذا العامل عاملا أساسيا فى نجاح إدارة الأزمات.

وأشار الدكتور محمد عبد الرحمن فوزى رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات، أن العامل كله يولى اهتماما لتبنى مفهوم الحد من أخطار الكوارث، ويهتم بالسياسيات الاستراتيجية المتخصصة فى هذا المجال لتقليص الخسائر المادية والبشرية، خاصة فى الدول الفقيرة، موضحاً أن الدراسات أثبتت أن عدد المتضررين من الكوارث يزيد على 250 مليون شخص حول العالم، وتتسبب الأمراض المعدية وحدها فى وفاة 13 مليون شخص سنويا.

من جانبه أكد جيمس راولى الممثل المقيم للبرنامج الإنمائى بالأمم المتحدة بالقاهرة، أن مصر ليست من الدول المعرضة للكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات، إلا أنها معرضة لكوارث أخرى مثل الحرائق والحوادث على الطرق وبعض الأمراض والأوبئة، مثل أنفلونزا الطيور التى انتشرت خلال العامين الماضيين. وأضاف أن مصر مشاركة فى برنامج الأمم المتحدة للحد من أخطار الكوارث، بالإضافة إلى 136 دولة، ولابد من توفير الموارد للقضاء عليها.

وقال ممثل الأمم المتحدة بالقاهرة، إن مصر معرضة لخطر التغير المناخى، مما سيدمر كثيرا من السواحل والدلتا، وخسارة مساحات كبيرة من الأراضى الزراعية، وهو ما يحتاج لمنهج يعالج جذور المشكلة من خلال التشريعات والفهم الكامل للمجتمع بأكمله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة