"الجارديان": أمريكا قد تعرض القبض على منفذى هجوم الجزائر

الأربعاء، 23 يناير 2013 03:20 م
"الجارديان": أمريكا قد تعرض القبض على منفذى هجوم الجزائر  منشأة الغاز فى مجمع عين أميناس جنوب شرق الجزائر
لندن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم الأربعاء، أن البنتاجون عرض على الجزائر المساعدة فى أعمال المراقبة والدعم الاستخباراتى، مشيرة إلى أن طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار حلقت فوق منشأة عين أميناس أثناء حصارها لمراقبة الأحداث، وعلى الرغم من ذلك أكد خبراء أمريكيون أن هناك عوائق قانونية وسياسية لإعادة إنتاج برامج وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سى أى إيه" الخاصة بتنفيذ عمليات اغتيال بشن غارات لطائرات بدون طيار، والتى تستخدم على نطاق واسع ضد أهداف القاعدة فى المناطق القبلية فى باكستان.

وأنه يعتقد أن تنظيم القاعدة فى شمال أفريقيا هو الذى قام بتدبير الهجوم الإرهابى على منشأة الغاز فى مجمع عين أميناس جنوب شرق الجزائر، رغم ادعاءات جماعة منشقة عن القاعدة القيام بهذا الهجوم.

وأشارت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى إلى البيان الذى أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، والتى أكدت خلاله أن هناك "مؤشرات قوية" على تورط تنظيم القاعدة فى المغرب العربى فى الهجوم الذى وقع الأسبوع الماضى على حقل الغاز الجزائرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن تلك المؤشرات تزيد من احتمالية مشاركة الولايات المتحدة فى حملة مكافحة الحركات المتطرفة المسلحة فى المنطقة، والتى تقودها فرنسا.

ونوهت الصحيفة إلى أن جماعة "الموقعون بالدم"، والتى ادعت انشقاقها عن القاعدة الشهر الماضى، أعلنت عن تنفيذها هذا الهجوم، إلا أن المسئولين الأمريكيين يعتقدون أن القاعدة هى التى تمارس القيادة والسيطرة الفعلية على العملية.

وكان المتحدث باسم البنتاجون جورج ليتل، قد أحجم عن القول بأن تنظيم القاعدة هو المسئول عن الهجوم على منشأة الغاز فى عين أميناس، لكنه وصفه بأنه "فى مقدمة لائحة المشتبه بهم"، وقال وزير الدفاع الأمريكى ليون بانيتا، خلال زيارته إلى لندن يوم الجمعة الماضى إن هجوم عين أمناس من تدبير تنظيم القاعدة، داعيا إلى ممارسة الضغط على الشبكة الإرهابية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة