"الشيوخ" يستجوب مرشح "أوباما" لـ"CIA" اليوم قبل التصديق على تعيينه

الخميس، 07 فبراير 2013 10:23 ص
"الشيوخ" يستجوب مرشح "أوباما" لـ"CIA" اليوم قبل التصديق على تعيينه الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواجه مرشح الرئيس الأمريكى باراك أوباما لرئاسة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سى.اى.ايه) جون برينان استجوابًا صعبًا فى الجلسة التى يعقدها اليوم الخميس، مجلس الشيوخ للتصديق على توليه المنصب، وقد تجىء أكثر الأسئلة صعوبة من الأعضاء الديمقراطيين لا من الجمهوريين منافسى الرئيس الديمقراطى.

ومن المتوقع أن يمثل برينان (57 عاما) أمام لجنة المخابرات فى مجلس الشيوخ فى جلسة تبدأ الساعة 2:30 بعد ظهر اليوم الخميس، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، ليرد على أسئلة متعلقة بأنشطة التجسس الأمريكية من أساليب الإغراق بالمحاكاة إلى استخدام طائرات أمريكية بلا طيار.

ورغم كل هذا لا توجد معارضة صلبة على ترشيح برينان للمنصب، ومن المتوقع أن يحصل على موافقة لجنة المخابرات، وبعد ذلك موافقة كامل أعضاء مجلس الشيوخ.

وبرينان هو مستشار أوباما لمكافحة الإرهاب، وكان مديرا تنفيذيا للسى.آى.إيه فى إدارة الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش. وطُرح اسمه كمرشح أوباما لرئاسة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عام 2008 لكنه انسحب بعد أن احتج ناشطون مدافعون عن حقوق الإنسان على تصريحاته العلنية التى دافع فيها عن استخدام الوكالة لأساليب "استجواب مشددة"، ومنها ما يعرف بأسلوب الإغراق بالمحاكاة، والذى تعتبره حكومات كثيرة من أساليب التعذيب.

وقال السناتور الديمقراطى رون وايدن عضو لجنة المخابرات فى مجلس الشيوخ إنه سيسأل برينان عن استخدام إدارة أوباما لطائرات مسلحة بلا طيار لمهاجمة وقتل متشددين، لكن الجمهوريين امتدحوا من جانبهم برنامج استخدام الطائرات بلا طيار.

وقال السناتور الجمهورى لينزى جراهام "برنامج الطائرات بلا طيار بالنسبة لى هو استخدام منطقى لكيفية التعامل مع مقاتل عدو".

وقال جراهام وهو من أشد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين المعارضين لتعيين هاجل وزيرا للدفاع أنه "يؤيد تماما" منطق الإدارة الذى يحكم استخدام طائرات بلا طيار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة