نظمته الجمعية العمانية للكتاب والأدباء..

دبى الثقافية تصدر بحوث مؤتمر عمان الأول للسرد

الإثنين، 11 فبراير 2013 08:03 ص
دبى الثقافية تصدر بحوث مؤتمر عمان الأول للسرد غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر قبل أيام العدد الجديد لمجلة دبى الثقافية الشهرية، وقد نُشر بالتزامن مع عدد فبراير كتاب "السرد وأسئلة الكينونة" وُزِعَ مع المجلة فى جميع أنحاء العالم، وهو ملخص لمؤتمر عمان الأول للسرد، الذى نظمته الجمعية العمانية للكتاب والأدباء قبل شهرين.
الكتاب من الحجم المتوسط، ضمَّ 335 صفحة، جمعها وأعدها الدكتور حاتم بن التهامى الفطناسى، الذى قال فى مقدمته: "لعلّه من البديهى أن يكون مؤتمر عمان الأول للدراسات السردية الذى نظمته الجمعية العمانية للكتاب والأدباء محتفياً بالسرد فى علاقته بالكينونة، بالأسئلة التى تتناسل بين الطرفين، وهل ثمة أكثر تعقيداً من الكينونة؟ هل موضوعٍ قديم، جديد، مُراهن للعقل البشري، فى كل مراحله، يُؤرّقه على الدوام، أكثر من الكينونة، أُمِّ القضايا واستعارة الإنسان الوالدة. يتهجّاها ويُسائِلها ويفعل فيها فيما هو يضيف إليها عبر مساراتٍ مختلفة. ربما كانت علاقتها بالسرد علاقة تلازم أنطولوجى أكثر من كونها علاقة ناشئة أو عارضة. أليست اللغة، بما هى السبيل الأكثر جدارة وكفاءة لتطهير الموجود، سرداً؟ أليست الأنظمة الرمزية، فى عمقها تسريداً للعالم؟ إنها أسئلة تُشرع اختياراتنا للموضوع، لكنها لا تضعنا فى زاوية فلسفية أو فكرية مجردة معزولة منغلقة، بل تدفعنا، بالاستتباع، إلى الخروج من التأمل الذهنى المجرد إلى العلاقة بالواقع، بالتاريخ، بالزمن (الماضى والحاضر والمستقبل)، وإلى تجنب الوقوع فى بعض المزالق والأوهام كالإيمان بالانفصال بين السرد، باعتباره فناً ونشاطاً قولياً وتخييليا، باعتباره "لعباً"، كما يقول بعض الفلاسفة، وبين الواقع وقضاياه والتاريخ وإكراهاته، والمستقبل ومحاولات استشرافه".
بعد تساؤلاتٍ عدة طرحها الفطناسى فى مقدمته للكتاب حول أسئلة الكينونة وأسئلة السرد، يعود ليقول: "بين المُمضمر والمُظهر، تنتصب بحوثنا المرتجاة. بين أسئلة الكينونة وأسئلة السرد، تتركز محاور هذا المؤتمر، فى تمشٍّ يتراوح بين الرصد والتفكيك، والقراءة والتركيب، فى مرحلةٍ خطيرةٍ خطرة، فى تاريخ الثقافة العربية الإسلامية التى تتحرك فى عالمٍ يُغير إهابه كل هنيهةٍ، ويستحدث منظوماتٍ من المعارف والآليات والوسائل مذهلة، لا قِبل لمن قصرت به آلته واطمأن إلى جوهره وركن إلى منجزاته يستمرئها، معجباً مختالاً أو ينفيها محبطاً يائساً، أن يلاحق تطورها أو يتأمل واقعها، فضلاً عن أن يستشرف مداها وآفاقها".
وحول نشر هذا الكتاب، يقول الفطناسي: "هدفنا الرئيس من خلال هذا المؤتمر وهذا الكتاب، يتمثل فى طرح الأسئلة الحارقة ومحاولة الإجابة عنها. فإلى أى مدى واكب المنجز السردى العربى تاريخنا وواقعنا ومشاغل شعوبنا؟ هل واكبت الأسئلة "الإنشائية" الأسئلة الأنطولوجية والفكرية والسياسية والاجتماعية، أيضاً، أم أن التفاوت بين هذا وذاك أوقع كثيراً من هذا المنجز فى التقليد والإقتداء بالغالب، على حد عبارة عبدالرحمن بن خلدون، (أو فى "شكلانيةٍ" مجحفةٍ تخلق هوة بين السرد والكينونة، بين الإبداع والحياة بديناميكيتها ومرونة تفاعل الأزمنة فيها؟). من أجل التباحث فى هذه القضايا وغيرها مما يتولد منها أو عنها، اندرجت أعمال الأساتذة الباحثين والمبدعين، من شتى أقطار الوطن العربي، من الجزائر، من المغرب، من تونس، من سوريا، من عمان، من مصر. ضمن هذا الأفق، وفى إطار هذا المشغل المعرفى الحضارى الجمالى الكبير، الذى يبقى مفتوحاً لمزيد من البحث والتفكيك والتأليف، لتهجّى كينونة الإنسان فى النصوص جميعاً".

الانعتاق والحرية
عرض الكتاب أغلب البحوث والأوراق المقدمة فى مؤتمر عمان السردى الأول، فى مقدمتها ورقة واسينى الأعرج المعنون لها "السرد فى مواجهة أعطاب الحداثة، الرواية العربية ورهانات الحرية/ الآخر/ الأنا" الذى خلص فيها إلى أن بعض انشغالات الرواية العربية والثقافة المحيطة بها المحكومة بسلسلة من الأعطاب التى خلقتها حداثة معطوبة أيضاً لم تصل إلى مبتغاها وتشوقاتها التاريخية التى راهنت عليها فى مضامينها. داخل هذه السلسلة من الموضوعات الإنسانية الكبرى التى لا تتخبط الرواية فيها فقط بوصفها منجزاً ثقافياً من أجل الانعتاق والحرية، ولكن أيضاً البيانات التى تتكسر كل يومٍ قليلاً بما فى ذلك البيانات الروائية الداخلية التى لا ترى بالعين المجردة ولكنها تتجلى فى الكثير من النصوص العربية التى فقدت بعض هويتها لتعوم فى هوية أخرى فى طور التكوين، ليست روايات بالمعنى الكلاسيكى مثلما هو الحال فى بعض نصوص نجيب محفوظ ومنها "أولاد حارتنا" التى أثارت جدلاً كبيراً فى بنيتها الروائية، ولكن أيضاً فى موضوعاتها الفلسفية إذ جاءت لتدافع عن الحرية فوقعت أسيرةً لقتلة الحرية، ولكنها ليست فى النهاية خارج النسق الروائي، بل هى فى صلب وفى عمق انشغالاته الكبيرة. ربما للتاريخ وحده حق الحكم عليها فى النهاية وعلى جدوى مساحة الحرية التى أراد سدنة الأخلاق والدين أن يسرقوها منها".

كما تناول الكتاب أيضاً ورقة الدكتور رشيد يحياوى التى حملت عنوان "الشعرى وسرود النثر: أسئلة فى الأثر التخييلى والأثر الحضاري"، تلتها ورقة نواف يونس المعنون لها "جدلية حرية الاختيار بين التنظير والتطبيق، رواية "شرق المتوسط" نموذجاً"، ثم ورقة "السرد وكينونة الإنسان، رحلة ابن فطومة لنجيب محفوظ" للدكتور عبدالرحيم الكردي، تبعتها ورقة الدكتور منصف الوهايبى عن "إسكندرونة أو رنين هاتف، فى التجريب الروائى والحرية"، وورقة الدكتور محمود الضبع حول "المتخيل السردى وأسئلة ما بعد الحداثة فى السرد العربى المعاصر"، ثم "شعرية الجسد فى "السرد" القصصي، سرد الكينونة" للدكتور حاتم بن التهامى الفطناسي، وأخيراً ورقة الكاتب العمانى محمد بن عيد العريمى تحت عنوان "سؤال الكينونة فى "مذاق الصبر"، السيرة سرداً".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة