البرلمان العربى يؤكد رفضه التدخل فى الشأن الداخلى للدول العربية

الإثنين، 18 فبراير 2013 01:43 م
البرلمان العربى يؤكد رفضه التدخل فى الشأن الداخلى للدول العربية جامعة الدول العربية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد البرلمان العربى على وحدة وسيادة كل دولة عربية، على كامل أراضيها، مشددا على رفضه لأى تدخل فى الشئون الداخلية للدول العربية.

واستنكر رئيس البرلمان العربى أحمد الجروان، أمام الدورة الجديدة للبرلمان العربى بالجامعة العربية اليوم، سياسة فرض الأمر الواقع التى تنتهجها إيران باستمرار باحتلالها للجزر الإماراتية المحتلة، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى.

وأكد "الجروان" أن ما تقوم به إيران من ممارسات على هذه الجزر من أجل تغيير طبيعتها العربية والجغرافية لن يثنى دولة الإمارات، ومعها كل الدول العربية، عن الاستمرار فى المطالبة بحقوقها التاريخية والقانونية، والتى تثبت أن هذه الجزر جزء لا يتجزأ من دولة الإمارات العربية المتحدة، داعيا إيران إلى الاستجابة لدعوات دولة الإمارات الرامية إلى حل النزاع على الجزر بالطرق والوسائل السلمية، وفق جدول زمنى محدد، أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية للفصل فيه.

وشدد "الجروان" على ضرورة الالتزام بمعاهدة منع الانتشار النووى فى المنطقة، مؤكدا أهمية ضرورة إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، وإجبار الكيان الصهيونى على الانضمام إلى معاهدة عدم الانتشار.

وأدان بشدة الإجراءات الصهيونية المستمرة الرامية إلى تهويد الأراضى الفلسطينية، وخاصة القدس الشريف، ومحاولاتها النيل من قبة الصخرة المشرفة، داعيا الدول والهيئات والمنظمات ذات الصلة إلى ضرورة العمل على تنفيذ القرار الصادر عن الأمم المتحدة حول القدس، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية.

ودعا "الجروان" الأشقاء فى فلسطين، على اختلاف انتماءاتهم، إلى العمل بالسرعة الممكنة على تجاوز خلافاتهم، وإنجاز اتفاق المصالحة الفلسطينية بغية توحيد الصف الفلسطينى.

وفيما يتعلق بالشأن السورى، قال "الجروان" إن ما يدور على أرض سوريا، من قتل وتشريد وتجريف للأرض والإنسان، فاق كل تصور، لافتا إلى أن ما يحدث هناك يصيب جميع الشعوب العربية بالأسى والغضب الشديد.

وقال "إننا مع أى جهد عربى أو دولى يجنب الشعب السورى المزيد من إراقة الدماء، ويحقق رغبته وإرادته فى الحرية والكرامة الإنسانية والأمن والاستقرار.

وأعرب "الجروان" عن أمله أن تستقر الأوضاع فى كل من مصر وتونس وليبيا والعراق واليمن والصومال، وأن تعلو مصلحة الوطن العليا فوق أى اعتبارات أخرى، وأن يتحقق التوافق الوطنى بين كافة القوى السياسية، من أجل الدفاع عن الأمن الوطنى لكل الدول العربية، بوصفه جزء لا يتجزأ من الأمن القومى العربى.

وتم الاتفاق على اختيار عبد الناصر محمد عبد الرحيم جناح العباسى، النائب البحرينى، أمينا عاما للبرلمان العربى، وقد شهدت الجلسة فى بداياتها أداء الأعضاء الجدد لليمين القانونى، من كل من الكويت وموريتانيا وفلسطين والبحرين والأردن وتونس والعراق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة