ردود أفعال واسعة على دعوة الرئيس لانتخابات البرلمان 27 أبريل.. بكار: لابد من التوافق على الموعد.. أبو حامد: الدعوة لانتخابات برلمانية محاولة للبحث عن شرعية جديدة.. نور: مستعدون ونتحفظ على التوقيت

الجمعة، 22 فبراير 2013 06:42 ص
ردود أفعال واسعة على دعوة الرئيس لانتخابات البرلمان 27 أبريل.. بكار: لابد من التوافق على الموعد.. أبو حامد: الدعوة لانتخابات برلمانية محاولة للبحث عن شرعية جديدة.. نور: مستعدون ونتحفظ على التوقيت نادر بكار وأيمن نور
كتب نورا فخرى ونرمين عبد الظاهر وكريم رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توالت ردود أفعال عدد من القوى السياسية بعد إعلان الرئيس محمد مرسى، بالدعوة للانتخابات البرلمانية 27 أبريل المقبل، بين مؤيد ومعارض.

فى البداية قال الدكتور محمد محيى الدين، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب غد الثورة، بأن تعديل قانون انتخابات مجلس فيما يخص الاستثناءات فى التجنيد مخالف لنص حكم المحكمة الدستورية، التى أقرت فقط بأداء الخدمة أو الإعفاء منها كشرط للترشح، معتبراً أيضا أن إعادة تقسيم الدوائر لا يعد إلا "ترميم" ولم يعالج أصل المشكلة.

وتابع محيى الدين، فى تصريحات صحفية اليوم، أن عدم إرسال القانون للمحكمة الدستورية قبل إصداره من الرئيس أو مجلس الشورى "يبطله"، ويجب أن يُحاكم كل من يقوم به بتهمه انتهاك الدستور.

وأكد محيى الدين، أن النص الدستورى يُفعل الرقابة السابقة على قوانين الانتخابات دون اللاحقة، مما يستوجب إعمال الرقابة السابقة على القانون فى كل مراحله قبل إصداره، حتى لو أدى ذلك لذهاب القانون للمحكمة الدستورية عدة مرات.
وأعرب محيى الدين، عن تعجبه من كون مجلس الشورى وأعضاؤه المنتمين لبعض الأحزاب ما زالوا يبحثون عن مصالح شخصية وحزبية على حساب دولة القانون والدستور الذى حاربوا من أجل التصويت عليه بـ"نعم" فى حين أنهم الآن ينقلبون عليه لتعارض نص الدستور مع مصالحهم الحزبية.

بينما أضاف نادر بكار، المتحدث الرسمى لحزب النور، إنه كان من الأفضل أن يكون موعد الانتخابات بالتوافق بين جميع القوى السياسية حرصا على المصلحة العامة، لافتاً إلى أن الإعلان عن موعد الانتخابات بهذا الشكل لن يساهم فى حل الأزمة بالشارع.

وأكد بكار، خلال حواره فى قناة "الجزيرة مباشر مصر"، أن النور سيشارك فى الانتخابات المقبلة بشكل منفرد.

ومن جانب آخر علق محمد أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق، على نص قرار الرئيس محمد مرسى بالدعوة للانتخابات البرلمانية 27 أبريل المقبل، قائلاً: "الدعوة للانتخابات تأكيد لسياسة النظام فى تجاهل الاحتجاجات الشعبية، والسعى المحموم لسرقة السلطة والهيمنة عليها".

وأضاف أبو حامد، عبر تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، أن الدعوة للانتخابات هو سعى لإيجاد شرعية جديدة بعد تأكدهم من سقوط شرعية مرسى، مطالباً، إلى ضرورة العصيان المدنى الشامل فى جميع محافظات الجمهورية، بسبب اتباع مرسى سياسة الأمر الواقع.

كما علق الدكتور أيمن نور، زعيم غد الثورة، على نص قرار الرئيس محمد مرسى بالدعوة للانتخابات البرلمانية 27 أبريل المقبل، قائلاً: " نستعد للانتخابات رغم تحفظنا على موعدها، وإجراء الانتخابات فى أبريل قد يصيب العملية السياسية بـ"العطب".

وأضح نور، خلال حواره على قناة "الجزيرة مباشر مصر"، أنه كان يتمنى أن يطرح موعد الانتخابات فى جلسة الحوار الوطنى المقبلة، لافتاً إلى، أن إجراء الانتخابات على أربع مراحل سيؤثر على حياة الناس بالسلب.

وأشار صلاح عبد المعبود عضو الهيئة العليا لحزب النور وعضو اللجنة التشريعية بمجلس الشورى، إلى دعوة الرئيس مرسى للانتخابات البرلمانية يومى 27 و28 أبريل القادم، أمر طبيعى ومتوقع الاتفاق والاختلاف.

وأكد عبد المعبود، خلال مداخلة هاتفية على قناة "أون تى فى"، أن الذى لا يملك أرضية شعبية على أرض الواقع هو من يرى أن الدوائر الانتخابية كبيرة وواسعة، وكذلك الحال الذى لديه شعبية جماهيرية هو من يرى أن الدوائر الانتخابية مناسبة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة