200 مليون شخص مهاجر حول العالم

السبت، 09 مايو 2009 04:06 م
200 مليون شخص مهاجر حول العالم افتتاح مؤتمر الهجرة غير المنتظمة - تصوير محسن بيومى
كتبت منى ضياء- تصوير محسن بيومى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدر د.إبراهيم عوض مدير إدارة الهجرة بمنظمة العمل الدولية عدد المهاجرين حول العالم بـ200 مليون شخص، يمثل 15% منهم هجرة غير منتظمة، والتى يطلق عليها غير شرعية، و8% منهم لاجئون سياسيون.

وحذر عوض فى افتتاح مؤتمر الهجرة غير المنظمة الذى نظمه مركز شركاء التنمية اليوم، من اعتبار الهجرة غير المنتظمة للبحث عن عمل "شيطانية"، مشيرا إلى تخوف الدول الأوروبية الشديد منها، خاصة أن المهاجرين يسعون بالدرجة الأولى للبحث عن عمل فى الدول التى يذهبون إليها.

وقال إن الدول المرسلة وهى دول جنوب وشرق البحر المتوسط ودول أفريقيا، عليها تنفيذ مجموعة من السياسات للقضاء على هذه الظاهرة، من خلال عملية التنمية وخلق المزيد من فرص العمل على المدى الطويل والقصير.

وعن وجود اتفاقيات تحمى هؤلاء المهاجرين، أكد عوض ذلك، إلا أن الدول المرسلة للعمالة هى التى وقعت عليها، ولم توقع عليها الدول المستقبلة فيما عدا دولتين فقط هما السويد وإيطاليا، وبالتالى لا تعتبر ملزمة سوى لمن وقع عليها.

ودعا مدير إدارة الهجرة على ضرورة احترام حقوق العاملين غير المنتظمين سواء فى الدول المرسلة أو المستقبلة، واحترامهم وعدم إهانتهم، لأنهم لم يلجأوا إلى هذه الطريقة إلا لظروف اجتماعية صعبة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة