ما علاج مشاكل القولون أثناء الحمل؟

الجمعة، 08 أبريل 2011 06:18 م
ما علاج مشاكل القولون أثناء الحمل؟ سيدة حامل _ صورة أرشيفية
كتبت أسماء عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: أنا حامل بالشهر السادس ومشكلتى فى القولون العصبى، حيث زادت الأعراض بصورة واضحة، كما أننى أعانى من كثرة اللعاب الذى غالبا ما يكون لزجاً أثناء تناولى الطعام، ولا أستطيع بلعه، بل إننى دوما ما أحاول التخلص منه، وهذا الأمر يكون محرجاً، فما الحل؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور رأفت عبد العظيم استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا إن ما تعانين منه هو القولون العصبى، وعموما فإن تلك المشاكل تزيد بزيادة الضغوط العصبية، وبالطبع الحمل هو الذى يسبب كل تلك المشاكل، فالحمل بصفة عامة بتغيراته المختلفة والتغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم يسببان ضغطاً عصبياً شديداً، فيؤثر بدوره على القولون مسبباً كل تلك الأعراض.

لذا لابد من مراعاة الغذاء بتناول وجبات صغيرة متعددة، بدلاً من تناول وجبة كبيرة مرتين أو ثلاث مرات يوميا، يمكن تناول وجبة صغيرة من 4 إلى 5 مرات يوميا، مع ضرورة تجنب وجبة العشاء قبل النوم، وخصوصا الأطعمة الدهنية المحتوية على النشويات، وعليكٍ بكثرة تناول الخضروات والفواكه عموما.

أما بالنسبة للتقيؤ الناتج عن الحمل، فهى شكوى تصيب معظم النساء وتختلف حدة هذه الأعراض من حامل لأخرى، حيث عادة ما تشعر المرأة بالغثيان الصباحى عند الاستيقاظ من النوم، وربما يتكرر ذلك عدة مرات فى اليوم، وخاصة بعد تناول الطعام ويكون مصحوبا بالصداع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة