دراسة: استخدام أمبولات "ديبو بروفيرا" لمدة عام قد تصيبك بسرطان الثدي

السبت، 07 أبريل 2012 10:10 م
دراسة: استخدام أمبولات "ديبو بروفيرا" لمدة عام قد تصيبك بسرطان الثدي صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مجموعة من الباحثين بمركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان عن أن استخدام السيدات فى فترة ما قبل سن اليأس للمستحضرات الصيدلية التى تحتوى على مادة أسيتات ميدروكسى بروچيستيرون ممتدة المفعول أو depo-medroxyprogesterone acetate "DMPA"، مثل أمبولات ديبو بروفيرا لمدة عام أو أكثر كوسيلة لمنع الحمل يرفع من فرص الإصابة بسرطان الثدى بمقدار الضعف.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة أمريكية حديثة نشرت بدورية "Cancer Research" على الموقع الإلكترونى الخاص بها فى الرابع من شهر أبريل الجارى، وستظهر بالنسخة المطبوعة من الدورية فى الخامس عشر من الشهر نفسه.
وشملت الدراسة حوالى 1028 سيدة من السيدات المصابات من قبل بسرطان الثدى وتتراوح أعمارهن ما بين 20 و44 عاماً، وكما اعتمد الباحثون على بعض الدراسات الدولية والتى تم إجرائها فى دول متنوعة مثل كينيا ونيوزلندا وتايلاند والمكسيك وكوستاريكا.
وخلصت الدراسة إلى أن استخدام السيدات لحقن منع الحمل التى تحتوى على هرمون البروجستين DMPA" "، لمدة 12 شهر أو أكثر يرفع من فرص إصابتهن بسرطان الثدى بمقدار 2.2 مرة أكبر مقارنة بالسيدات اللاتى لم يستخدمنه، ووجدوا أن هذا الخطر يتلاشى تدريجياً مع مرور الوقت بدون استخدام هذا الهرمون ويزول تماماً عقب توقف استخدامه لمدة خمس سنوات، وكما وجدوا أن الحصول عليه لمدة تقل عن عام واحد لا يتسبب فى رفع خطورة وفرص الإصابة بسرطان الثدى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة