نقاد: شعر منيرة مصباح مرتبط دائما بالمكان

الخميس، 12 يوليو 2012 01:55 م
نقاد: شعر منيرة مصباح مرتبط دائما بالمكان  غلاف الديوان
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال د.حسام عقل إن الشاعرة الفلسطينية منيرة مصباح تعتبر من أهم أدباء وشعراء المهجر الذين لم يمنعهم بعد الأرض عن الوطن من الانشغال والتفكير فى مشاكل الأمة والكتابة عنها فى كل الأزمات، مضيفا أن أدب المهجر لا يتوقف أبدا بل هو حالة مستمرة.

وأضاف عقل خلال الندوة التى أقيمت مساء أمس الأربعاء، بجمعية محبى الفنون، لمناقشة ديوان الشاعرة منيرة مصباح "أتنفسك حنينا"، والتى أدارتها الناقدة أمينة زيدان، أن مصباح عاشت حالة من العشق فى ديوانها من خلال مصريات مصباح، وحديثها عن القاهرة والإسكندرية وحيفا بعشق وحب دائم للمكان رغم بعد المسافة عن الوطن وأماكن الذكريات التى عاشتها.

وأشار عقل إلى أن كتابات مصباح دائما ما تكون مرتبطة بالمكان، ويظهر ذلك فى كتابتها عن أمريكا وتخلصها من نظرة الحقد من المجتمع الأمريكى، حيث أنها لا تنظر إلى أمريكا باعتبارها من أكبر أعداء الوطن العربى بصفة عامة، بل نظرت إلى المكان، ووضع بعض الإضافات واللمسات الجمالية فى الكتابة إلى المشهد، حيث إن شعر مصباح يرتبط بالمكان من الدرجة الأولى.

من جانبه قال د. محمود الضبع إن شعر مصباح يعتبر سيمفونية عشق للقاهرة من خلال رصدها اللحظات التى جسدها المكان الذى مرت عليه، وعاشت فيه فى بداية عمرها قبل الهجرة إلى أمريكا، لافتا إلى أن الصورة المجازية عند مصباح تبدو معقدة ومجازية، ويتبين ذلك لنا من خلال التركيب اللغوى الذى استخدمته الشاعرة فى الديوان.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة