نداء لكل أم احذرى من جفاف الأطفال

الأربعاء، 22 أغسطس 2012 05:13 م
نداء لكل أم احذرى من جفاف الأطفال الدكتور شريف عبد العال، أستاذ طب الأطفال بقصر العينى
كتبت فاطمة إمام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من أخطر الأمراض، التى يحذر منها أطباء الأطفال، خاصة أن طوال فترة الإصابة به قد تصل إلى فقد الطفل فكيف تقى الأم طفلها من الإصابة بالجفاف وكيف تتعامل فى حالة الإصابة به؟؟


يوضح لنا الدكتور شريف عبد العال، أستاذ طب الأطفال بقصر العينى، والأمين المساعد للجمعية المصرية لطب الأطفال أن الجفاف من أخطر مضاعفات الإسهال المزمن، الذى قد يصيب الأطفال وتكمن خطورته فى أنه يجب أن يتدارك من الساعات الأولى للإصابة حتى لا تتدهور حالة الطفل ويؤدى ذلك إلى الوفاة.


ويبين أنه فى حالة الجفاف يكون الطفل قد فقد كميات كبيرة من المياه التى غالبا تكون نتيجة للإصابة بالإسهال وقد تصل حالة الجفاف إلى درجة لا يقوى الجسم فيها القيام بالعمليات الحيوية له.

وهناك بوادر يجب على كل أم ملاحظتها فى طفلها وعدم التهاون فى عرضه على الطبيب المختص فور ظهورها من بينها القىء المستمر خاصة بعد تناول الطعام والإسهال المائى.
ويعبر الطفل عن كل ما يشعر به عن طريق الدموع ويجب على الأم ملاحظة الطفل أثناء البكاء لأنه من أهم أعراض الجفاف هو البكاء المستمر، ولكن دون دموع.

وهناك أعراض أخرى قد تظهر عليه عندما يكون الجفاف قد تمكن من الطفل، وهى تغير شكل الجلد، وفقدان الجلد لمرونته واسمرار شديد أسفل العين مع قلة عدد مرات التبول فى اليوم مع فقد الوزن بشكل ملحوظ.

ويؤكد دكتور شريف أنه فور حدوث تلك الأعراض يجب ألا تتأخر الأم فى عرض الطفل لى طبيب أطفال مختص للقيام بالعلاج اللازم ووقف حالة الجفاف عن طريق إعطائه المحاليل التى تعوض الجسم ما فقده من معادن وفيتامينات، بالإضافة إلى ضرورة إعطاء الطفل السوائل بشكل مستمر، وأفضل العصائر هى عصير التفاح ومرقة الدجاج.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة