دراسة:أحد عقاقير الذبحة الصدرية يقى من التسمم بأول أكسيد الكربون

الثلاثاء، 07 أغسطس 2012 03:00 م
دراسة:أحد عقاقير الذبحة الصدرية يقى من التسمم بأول أكسيد الكربون أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق دولى من الباحثين بقيادة جامعة ليدز عن نتائج جديدة ومثيرة بشأن أحد العقاقير الشائعة المستخدمة لعلاج الذبحة الصدرية، حيث أشاروا إلى فاعليته فى علاج التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، والحد من آثاره الضارة على جسم الإنسان وبشكل خاص القلب.

ويعرف العقار المضاد للذبحة باسم رانولازين " ranolazine "، وأشار الباحثون إلى أن هذا العقار أثبت من خلال التجارب الإكلينيكية على حيوانات المعامل قدرته على تقليل معدل الوفيات الناتج عن الإصابة باضطراب وعدم انتظام ضربات القلب، والتى تعتبر من أكثر الأعراض الشائعة التى تصيب القلب عقب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية " American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السادس من شهر أغسطس الجارى.

ويتسبب التسمم بأول أكسيد الكربون فى وفاة أكثر من 1.6 مليون شخص سنوياً على مستوى العالم، وغالباً ما يصاب الأشخاص الذين تعرضوا للتسمم بهذا الغاز إلى الإصابة باضطراب وعدم انتظام ضربات القلب، والتى إذا لم تعالج جيداً فقد تؤدى إلى الإصابة بسكتة قلبية قاتلة.

وأكد الباحثون أن تلك النتائج سيكون لها دور قوى فى تطوير علاجات جديدة لوقاية البالغين والأطفال بعد التعرض لمستويات عالية وسامة من غاز أول أكسيد الكربون ووقايتهم من آثارها المدمرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة