فنانون ومبدعون يرْثون المخرج والمبدع الكبير

السبت، 15 سبتمبر 2012 10:57 ص
فنانون ومبدعون يرْثون المخرج والمبدع الكبير وحيد حامد
كتب - العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل فنانو ومبدعو مصر خبر وفاة المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ بالذهول الشديد، واصفين الخبر بـ«الصدمة» التى خيمت على مصر، معربين عن حزنهم الشديد تجاه رحيل المخرج، حيث وصفه الكاتب وحيد حامد بقوله «عاش مخلصا للبسطاء».

وتابع وحيد حامد فى تصريحاته لـ«اليوم السابع» بأن الراحل الكبير كان رجلا وطنيا، انتماؤه الحقيقى للشعب المصرى وليس للسلطة الحاكمة أو أى فصيل سياسى، موضحا أن صورة الحارة المصرية التى أخرجها فى أعماله الفنية دليل على وطنيته، وجزء من شخصيته، التى عبر بها عن هموم وآمال الشعب المصرى.

ويصف الكاتب محمد صفاء عامر المخرج الراحل بـ«الإنسان»، قائلا: «صفاته الإنسانية ممتازة، لم يكن يعرف التكبر أو الغطرسة، رغم كونه من أهم مخرجى مصر الذين أثروا الدراما إضافات كثيرة».

ولفت صفاء عامر إلى أنه فور وقوع الخبر على مسامعه انتابته أشد نوبات الحزن والأسى، مؤكدا أنه توجه لزيارته قبل مغادرته إلى فرنسا بأيام قليلة.

وطالب الفنان يوسف شعبان الدولة بعمل تمثالين الأول للمخرج إسماعيل عبدالحافظ والثانى للكاتب أسامة أنور عكاشة، مؤكدا على أن الاثنين من أهم فرسان الدراما المصرية اللذين وضعا قواعدها وأسسها فى العالم العربى ككل.

واعتبر يوسف شعبان وفاة إسماعيل عبدالحافظ خسارة لا تعوض والمفردات لا تكفى لرثائه، قائلا: «هربت ألفاظ الرثاء من فمى تجاه هذا المبدع، وعزاؤنا الوحيد كفنانين أن أعمال هذا المبدع مازالت فى تراث التليفزيون المصرى وسيتعلم منها أجيال كثيرة».

بينما اعترفت الفنانة صابرين بتقصيرها الشديد تجاه المخرج فى الفترة الأخيرة، لكونها لم تزره أثناء مرضه الأخير، مبدية حزنها الشديد على رحيله، قائلة: «الحزن وحده لا يكفى».
وكشفت صابرين عن أن أبناء جيلها تعلموا الثقافة الفنية والسياسية من المخرج الراحل أثناء أعمالهم معه، موضحة أنه كان اشتراكيا من الدرجة الأولى يحمل بين جوانحه قلب طفل وعقل رجل حكيم ومشاعر ممزوجة بالحب والرحمة تجاه الجميع.

ووجهت الفنانة سميرة أحمد عزاء لجموع الفنانين المصريين على وفاة المخرج، وأكدت على أنه لن يأتى مخرج بروعة وقيمة إسماعيل عبدالحافظ.

وتضيف سميرة أحمد قائلة: «ربطتنى بالمخرج أواصر صداقة قوية وقدمنا معا عدة أعمال أبرزها مسلسل امرأة من زمن الحب».

وترحم النجم هشام سليم على المخرج الراحل، داعيا أن يتغمده الله بواسع رحمته جزاء ما قدم من أعمال خالدة فى ذاكرة الدراما المصرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة