فى افتتاح معرض الفنان منير كنعان..

المليجى: تصميمات "كنعان" لـ"آخر ساعة" ثورة فى عالم الأغلفة

الخميس، 17 يناير 2013 04:13 م
المليجى: تصميمات "كنعان" لـ"آخر ساعة" ثورة فى عالم الأغلفة جانب من المعرض
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح مساء أمس، الدكتور صلاح المليجى، معرض الفنان الكبير الراحل منير كنعان، الذى حمل عنوان "المعرض الاستعادى"، والذى ضم معظم روائعه الفنية على مدار مشواره الفنى الذى أمتد لأكثر من خمسين عاما.

حضر الافتتاح الكاتبة الصحفية سناء البيسى، زوجة الفنان الراحل، ونجله هشام، وسط حضور لفيف من أصدقاء وتلاميذ وجمهور الفنان الكبير.

وقال الدكتور صلاح المليجى، خلال الافتتاح، إن الفنان منير كنعان (1919 – 1999) من الفنانين الذين استطاعوا أن يصنعوا لأنفسهم عالمهم الخاص، وتميز كنعان بسحر عالمه الفريد المفعم بالتجريب حتى صار بمفرده مدرسة فنية ينهل منها الفنانون، وليومنا هذا يغوص فيها الباحثون دراسةً وتحليلاً ولم يصلوا لمنتهاها، وهو أحد الرواد العظام فى الحركة الفنية المعاصرة فى مصر، وقد اُعتبرت تصاميمه لأغلفة مجلة آخر ساعة التى يُعد أحد مؤسسيها ثورة في تصميم أغلفة المجلات العربية مازجاً فيها بين القيم التشكيلية بمذاهبها الفنية الحديثة وتصميم الغلاف الصحفى.

وأضاف المليجى، أن قطاع الفنون التشكيلية يؤمن بأهمية مثل هذه المعارض التى يحاول من خلالها إحياء ذكرى هؤلاء لقدرهم ومكانتهم كنجوم ساطعة فى ذاكرة مصر الثقافية بما أسهموا به من دورٍ كبيرٍ في صنع ريادتها إقليمياً وعالمياً، رحم الله الفنان العظيم منير كنعان رساماً قديراً عالماً بأصول صنعته كأحد رواد الفن الجميل، وستظل مصر بمؤسساتها ومثقفيها تحفظ له ولجميع مبدعيها عظيم فضلهم، آملين أن تظل أرض مصر مصدراً للمواهب المؤهلة لمواصلة مسيرة الفن التشكيلى المصرى.

جدير بالذكر أن المعرض يصاحبه فيلم تسجيلى يرصد ويسجل أهم لحظات الفنان ومحطاته الفنية من إعداد وإخراج الفنانة سماح كمال "مدير قاعة أبعاد"، كما يشتمل المعرض على بعض الأعمال التى تُعرض للمرة الأولى وهى من المقتنيات الخاصة بأسرة الفنان.. يستمر المعرض حتى 27 يناير.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة